+A
A-

عدة شركات طيران تعلق رحلاتها فوق أجواء المنطقة

أعلنت عدة شركات طيران بينها اير فرانس ولوفتهانزا أمس تعليق رحلاتها فوق الأجواء الإيرانية والعراقية بعد ساعات على الضربات التي وجهتها إيران لقاعدتين تضمان جنودًا أميركيين في العراق.

وكانت الوكالة الفدرالية للطيران المدني حظرت اعتبارًا من مساء الثلاثاء على الطائرات المدنية الأميركية التحليق فوق العراق وإيران والخليج بعد إطلاق الصواريخ.

وطبّقت شركة “كي ال ام” الهولندية التابعة للمجموعة نفس الإجراءات الاحتياطية.

كما أعلنت شركة “لوت” البولندية أنها ستسلك مسارات جوية جديدة لتجنب إيران، أثناء القيام برحلات نحو الهند وسنغافورة وسريلانكا وتايلاند خصوصًا بدون أن تتأثر مواعيد أو مدة الرحلات.

وأعلنت شركتا “طيران الإمارات” و”فلاي دبي” للطيران أمس عن إلغاء رحلاتهما المقررة إلى العاصمة العراقية بغداد “لأسباب تشغيلية”. ولم تعلن شركات خليجية أخرى حتى الآن عن تعليق رحلاتها إلى العراق.

وكانت شركة “طيران الخليج” قامت الجمعة بإلغاء رحلاتها من وإلى بغداد ومدينة النجف حتى إشعار آخر.

كما أعلنت الخطوط الجوية الكويتية الإثنين أن رحلاتها إلى مدينة النجف في العراق، وهي الرحلة الوحيدة إلى العراق “موقوفة منذ حوالي أربعة أسابيع “. وعلقت مصر للطيران اعتبارًا من الثلاثاء رحلاتها إلى بغداد.

واتخذت شركات آسيوية أيضًا إجراءات مماثلة حيث قرّرت خطوط سنغافورة تغيير مسار رحلاتها التي تمر فوق الأجواء الإيرانية، وقامت الخطوط الماليزية بخطوة مماثلة وحولت مسار رحلاتها بين لندن وجدة والمدينة المنورة لتجنب المجال الجوي الإيراني أيضًا.

وأعلنت شركة الطيران الأسترالية “كوانتاس” أن الرحلة بين بيرث ولندن ستحلق فوق آسيا بدلاً من الشرق الأوسط.