+A
A-

“مصاص الدماء” يهاجم وزارة التنمية بالمرفأ المالي

تعاني مكاتب موظفي وزارة التنمية بالمرفأ المالي بالعاصمة المنامة من هجوم شرس من قبل حشرة بق الفراش التي تتغذى على الدماء كوسيلة لها للنمو والحياة، وبدأ موظفو الوزارة يجرأون بالشكوى إزاء ما يتعرّضون له يوميًّا من تقرحات في أجسامهم بسبب مهاجمة هذه الحشرة لهم بشكل مستمر.

ويرجع الموظفون الذين تحدثت معهم “البلاد” وفضلوا عدم ذكر اسمهم السبب في انتشار بق الفراش إلى تراجع عمليات النظافة في الوزارة؛ بسبب توقف المتعهد الرسمي للنظافة عن عمله لعدم دفع مستحقاته المالية.

وتعاني حسناوات الوزارة بشكل خاص من الحشرة، كون أن خواص هذه الحشرة تميل إلى البشرة البيضاء كما يؤكده لنا خبير مجابهة الحشرات حسن أحمد.

وبيّن أن هذه الحشرة تعتمد في تغذيتها على الدم البشري والحيواني، وما دام المصدر الدموي متاحًا يصعب مجابهتها بالتقنيات العادية، مشيرًا إلى أن هذه الحشرة سريعة الانتقال أي يجب أن يحذر المسؤولون في المرفأ من انتقال هذه الحشرة من مكان لمكان آخر.

ولفت إلى أن هذه الحشرة يمكنها التنقل عبر الملابس، والأمتعة والأثاث، والفراش، مشيرًا إلى أنها حشرة صغيرة ولونها يميل إلى اللون البني الداكن وهي بيضاوية الشكل، تمص الدم وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والإرهاق، وتتغذى على الدم.

وأوضح بالقول: “هي حشرة زاحفة صغيرة تحتاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر كي تكتمل دورة حياتها، تضع الأنثى عددًا كبيرًا من البيض وهو أبيض اللون ويظل البيض حيويًّا لفترة تقدر 3 شهور تفقس البيوض وتخرج منها حوريات تشبه الحشرة الكاملة لكنها أصغر حجمًا. وتتدرج الحوريات في نموها على 5 أطوار وتنتقل من طور إلى آخر بعد عملية انسلاخ، ويستلزم إتمامها غذاء الحشرة على وجبة دم. ويمكن أن تعيش 12-18 يومًا بدون طعام، وتكفي وجود أنثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة إصابة جديدة”.