+A
A-

عدسة الشيخ خالد بن علي.. انسجام بين الوحدات الزوايا

وزير العدل والشؤون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة وإلى جانب مسؤوليته الرسمية كوزير للعدل، فإنه إنسان ذو طاقات فنية هائلة ومتنوعة، فهو مصور محترف بارع ولقطاته تعتمد على الحس والإبداع في تحريك الأحاسيس والمشاعر، وحقيقة لقد ذهلت عندما تصفحت حسابه في “الانستغرام” وشاهدت صورا فوتوغرافية التقطها بكاميرته آية في الإبداع والتكوين، ومعظم موضوعاتها نابعة من بيئتنا الجميلة، ففي كل صورة منها قصة، وفي كل قصة رسالة نابضة بالحب والحياة والجمال، وعندما استأذنته في كتابة هذه الرؤية النقدية لأعماله في الحفل الذي أقامته وزارة الداخلية بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس شرطة البحرين، رحب بكل تواضع وقال إن الصور للجميع.

إذا أمعنا النظر في صور الشيخ خالد بن علي، نجد فيها وكما ذكرت في موضوع سابق عن التصوير الفوتوغرافي عملية اندماج حسي عميق، تلك العملية التي تتم بين المصور والطبيعة، عملية تتطلب من الاستغراق الحسي والاندماج العاطفي أكثر بكثير مما يتصوره إنسان عادي.

صورة “البانوش” الأبيض والأسود تتحلى بقيمة جمالية رفيعة، فيها تكنيك وصنعة من حيث الأضواء والظلال وتدرجها. أما صورة “الشجرة والجبال” فهي صورة مدروسة الجوانب متناهية الدقة وتفاصيلها تنطق أكثر من الكلمة. صورة “نزل السلام طريق اللؤلؤ” فاللونان الأبيض والأسود مفعمان بالحيوية والإبداع وزاوية سقوط العدسة تشعرك بوجود نسق جديد ينساب في عروق الصورة.

عدسة الشيخ خالد بن علي ترى الشيء الظاهر والباطن وفيها انسجام بين الوحدات واختيار الزوايا مما يعطيها حيوية وقوة، فالعين تدرك تفصيلات المميزات البارزة في الصورة كالظلال وإطار الكتلة.