+A
A-

“الخليجي للتكرير” يستهدف تنمية مواهب الجيل الجديد

أعلن الاتحاد الخليجي للتكرير GDA مؤخراً عن إطلاقه برنامج إرشاد وتوجيه الأفراد وحديثي التعيين، مبادرة جديدة تهدف الى تسريع خطى تنمية المواهب لدى الشركات المؤسسة للاتحاد، وذلك على هامش انطلاق أعمال ورشة عمل حضرها أكثر من 30 مشارك في نادي بابكو بمنطقة عوالي في البحرين.

في الوقت الذي ما تزال التنمية المستدامة في قطاع النفط والغاز أولوية اقتصادية لدول المنطقة، أصبح الإرشاد والتوجيه آلية فعالة لصقل مهارات القوى العاملة من الشباب الذين يجب أن يتقلدوا مناصب قيادية والمساهمة في قيادة التطور المستمر في هذا القطاع.

ويعتبر برنامج الإرشاد للاتحاد الخليجي للتكرير الأول من نوعه في قطاع النفط والغاز، حيث تم تطويره من قبل لجنة التطوير والتنمية البشرية التابعة للاتحاد، وسيركز على تعظيم الاستفادة من شبكات الاتحاد المتنوعة وموقعه الريادي في القطاع لتسهيل وضمان انتقال الخبرات والمعرفة المتخصصة للجيل الجديد من القادة ذوي الخبرات العريقة.

وقد قدم الاتحاد الخليجي للتكرير فرصة للشركات المؤسسة للاتحاد وهي: أرامكو السعودية، شركة بترول الكويت العالمية KPI، شركة نفط البحرين (بابكو)، شركة البترول الوطنية الكويتية KNPC، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك)، لترشيح مجموعة من المرشدين والمتدربين للمشاركة في برنامج الإرشاد الجديد، ومن المرتقب أن تفتح هذه المبادرة الباب واسعاً أمام تبادل المعلومات بين أعضاء الاتحاد، اضافة الى توفير إرشاد قيّم للشباب من قبل قائمة غنية من ذوي الخبرات المتميزة في مجال صناعة التكرير.

ووفق معايير محددة، فقد تم جمع المرشدين ودمجهم مع المتدربين على مستوى جميع الشركات المؤسسة للاتحاد بحيث يتم إرشاد كل متدرب من قبل مرشد من شركة مختلفة. وقد وفرت ورشة العمل كل المعلومات المطلوبة والإرشاد اللازم لتحقيق اهداف هذا البرنامج بنجاح. كما ساهمت الورشة في تسهيل اللقاءات المباشرة بين جميع المرشدين والمتدربين الذين تبادلوا توقعاتهم المشتركة وأقاموا علاقات قوية لدعم علاقاتهم المستقبلية.

وفي معرض تعليقه على إطلاق برنامج الإرشاد الجديد، قال الأمين العام للاتحاد الخليجي للتكرير، عودة الأحمدي “كلنا فخر بإطلاق هذه المبادرة الجديدة والفريدة من نوعها التي ستساهم بشكل كبير في تطوير أهدافنا لضمان نمو مستدام لصناعة النفط والغاز وتسهيل تبادل المعلومات بين قادة ورواد القطاع، وذلك بالنيابة عن أعضائنا وبدعم كبير منهم. تمر الصناعة حالياً بحالة استنزاف للخبرات بسبب التقاعد المبكر والتقاعد الطبيعي للخبراء. ومع تقاعد المزيد من الخبراء وانضمام شباب كموظفين جدد في القطاع، تصبح الخبرات المتخصصة بالنفط والغاز مورد نادر على مستوى المنطقة. سيساهم برنامج الإرشاد للشركات في تسريع خطى جسر الهوة وتوفير فرص فريدة للاستفادة من ثقافة العمل لدى العديد من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي”.