+A
A-

“سيارات البلاد” في معرض دبي الدولي

استقبل معرض دبي الدولي للسيارات 2019 جمهوره من الأفراد والعائلات من عشاق عالم السيارات والتقنيات المتشوقين مؤخرا لإلقاء النظرة الأولى على مجموعة واسعة من الطرازات التي تم الكشف عنها لأول مرة إقليمياً وعالمياً، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

وكانت نسخة هذا العام من المعرض حدثاً لكل أفراد الأسرة، حيث تم تقديم العديد من ألعاب الفيديو المبهرة، وعروض الموسيقى الحية، والاطلاع عن قرب على السيارات الكلاسيكية والتقنيات الذكية.

وافتتح الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، معرض دبي الدولي للسيارات في نسخته الخامسة عشرة الحدث الرائد للسيارات في منطقة الشرق الأوسط، وقام بجولة شملت كافة أروقة المعرض ومنصاته، حيثُ رحب سموه بالعارضين وتعرف منهم على مستقبل صناعة السيارات وأحدث التقنيات والتجهيزات الذكية لكبرى شركات السيارات على مستوى العالم.

واطلع خلال جولته في المعرض الذي يشهد أكثر من 40 حدثا إطلاق لطرازات جديدة من السيارات يُكشف عنها للمرة الأولى لأكثر من 90 شركة وعلامة تجارية، مبتكرة ومجهزه بأحدث التكنولوجيات الذكية وذاتية القيادة والكهربائية.

ويحظى المعرض هذا العام بالعديد من الابتكارات، بما في ذلك الكشف عن أسرع سيارة كهربائية في العالم، وفرصة للتعرف على كبسولة فيرجن “هايبرلوب ون”، ومتابعة فعاليات أول مجموعة من السيدات المالكات للسيارات الخارقة، سيارات البلاد كانت هناك حصريا من البحرين وهذه جولة لأهم الماركات التي قدمت:

 

كورفيت ستينغراي

لعل 90% من الحضور جاء الى المعرض لمشاهدة السيارة المنتظرة كورفيت ستينغراي 2020 التي قدمت لأول مرة في المنطقة، وتعد أول سيارة كورفيت بمحرك وسطي من شفروليه على الإطلاق. وبعد أن بلغت السيارة التقليدية ذات المحرك الأمامي حدود أدائها، نقل مهندسو شفروليه قلب كورفيت، ألا وهو محركها، من مكانه التقليدي، وأصبح الآن يتموضع كجوهرة ثمينة في منصة عرض مميزة. وتعد سيارة كورفيت 2020 أسرع سيارة كورفيت إنتاجية عامة على الإطلاق، مع تسارع من الصفر إلى 60 ميلًا خلال أقل من ثلاث ثوانٍ فقط، عندما تكون مجهزة بحزمة Z51. وتتمتع ستينغراي 2020 ذات التصميم المستوحى من الطائرات المقاتلة الحديثة، بمظهر جريء يعبر عن اسم كورفيت العريق بلا مساومة. وفي خطوة لتعزيز الشعور بقوة الحركة في كل زاوية منها، يعد الموضع الجديد للمحرك نقطة محورية في تصميم ستينغراي 2020، ويمكن رؤيته من خلال نافذة الباب الخلفي الكبيرة.

 

كابتيفا

تعد شفروليه كابتيفا الجديدة كلياً سيارة عائلية بكل ما للكلمة من معنى بحيث تناسب جميع احتياجات الأسرة على اختلاف أسلوب حياتها، وذلك بفضل تصميمها المتطور ورحابتها الداخلية وكفاءتها العالية في استهلاك الوقود وتقنياتها ذكية. وتتوفر كابتيفا 2020 التي تتمتع بتصميم عصري ملفت يتسم بالقوة، بخمسة وسبعة مقاعد، لتعكس فلسفة شفروليه في سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات في الرحابة والأناقة والذكاء. في سياق توفير أعلى المستويات من راحة القيادة والمعدلات الرائدة في كفاءة استهلاك الوقود، تم تزويد كابتيفا الجديدة كليًا بمحرك ذو شحن توربيني سعته 1.5 لتر، ويولد عزم دوران يبلغ 255 نيوتن للمتر.

 

أونيكس

تجمع شفروليه أونيكس 2020 الجديدة كلياً بين التصميم الجذاب والرحابة الداخلية المريحة، وقدرات الاتصال المبتكرة وتقنيات السلامة النشطة، لتوفر للعملاء سيارة مدمجة جديدة تمامًا تفوق أقرانها. كما تتميز هذه السيارة بأفضل المزايا في فئتها على صعيد تقنيات السلامة وكفاءة استهلاك الوقود، بما في ذلك ستة وسائد هواء قياسية في مختلف طرازاتها. وتمتاز أونيكس الجديدة بجوهر تصميم شفروليه، إذ تزخر بخطوط رياضية حيوية وديناميكية وجسم عصري أنيق يعكس شخصيتها الرياضية. وفي سياق أن تكون قيادة هذه السيارة سهلة وممتعة، ركز مهندسو شفروليه على إضفاء التنوع عليها، مع مقصورة داخلية رحبة وأنيقة توفر الراحة لما يصل إلى خمسة ركاب بالإضافة إلى حيز جيد للحمولة.

 

جي أي سي

شهد معرض السيارات في دبي عرض سيارتي الدفع الرباعي من العلامة الصينية الناجحة جي أي سي من خلال موديل جي أس 5 والمتعددة الأغراض جي أن 6. توفر سيارة جي أس 5 تجربة متوازنة للقيادة والركوب تلبي احتياجات مستهلكي الجيل الجديد الباحث عن وسائل النقل العملية. سيارة جي أم 6 المتعددة الأغراض هي المنتج الثاني من السيارات المتعددة الأغراض من جي أيه سي. وبتمتعها بالحرفية الأصلية، تم تصميم هذا الطراز لجعل السفر العائلي أكثر أمانًا وأكثر راحة. وكذلك قدمت السيارة الثورية الكهربائية بالكامل أيون أس في أول ظهور دولي لها في المعارض الدولية. يمثل هذا الطراز أيون أس علامة فارقة في تفاني جي أيه سي في ابتكار وتطوير السيارات الكهربائية وتأثيرها المتزايد في مجال السيارات الكهربائية.

 

سييرا الجديدة

تعتبر تشكيلة جي ام سي سييرا المعاد تصميمها التعبير الأكثر جرأة على الإطلاق للبيك آب كامل الحجم من جي ام سي، والمتوفر بطرازين حصريين للمنطقة هما سييرا Elevation، وسييرا AT4 بالمقصورة العادية. يعبّر تصميم سييرا بقوّة عن المزايا العالية للتصميم والقدرات وتقنيات الاتصالات المتطوّرة. ويضمن جي ام سي سييرا 2020 تركيبة فريدة من القدرات الحقيقية على الطرق الوعرة والمعبدة، إلى جانب مظهر جريء يعززه الرفراف الجانبي المنحوت وغطاء المحرك الطويل، لحضور لافت لا مثيل له على الطرقات.

 

أكاديا

تنضم أكاديا 2020 الجديدة إلى تشكيلة جي ام سي الجريئة المشاركة في معرض دبي الدولي للسيارات. وتعد أكاديا الجديدة كليًا سيارة كروس أوفر ذكية ترتقي بتجربة السائق والركاب من جميع الجوانب بما تحمله من تحسينات تقنية تتوفر بين يدي السائق أو تحت غطاء المحرك.  وتتضمن تشكيلة أكاديا كلًا من SLE وSLT وطراز AT4 الجديد كليًا، وفئة دينالي التي تعتبر أبرز طرازات جي ام سي، مع ترتيبات جلوس متوفرة لخمسة أو ستة أو سبعة ركاب، بحسب الطراز.

 

كاديلاك CT5

ترسم CT5 اتجاهًا جديدًا لكاديلاك وهي خلاصة الفخامة العصرية الحديثة. تعزز سيارة السيدان CT5 الرياضية الجديدة كلياً إرث العلامة التجارية الحائز على جوائز مع مزيج مميز من التصميم والأداء والراحة، مدعومة بأحدث تقنيات كاديلاك. تأتي CT5 ضمن فئة تجهيزات Luxury وPremium Luxury وSport، وتتوفر حزمة بلاتينية عبر فئات Premium Luxury وSport مما يوسع خيارات العملاء لإضفاء طابع شخصي على سيارتهم بما يناسب ذوقهم الخاص بفضل تنوع وأناقة التصاميم والفرش.

 

كاديلاك XT6

صممت سيارة الكروس أوفر كاديلاك XT6 الجديدة كلّياً لتمكين الركّاب من قضاء أفضل الأوقات على الطرقات، وهي مجهزة بثلاثة صفوف من المقاعد، وتتمحور حول الفخامة، وتتضمّن مقصورة قابلة للتكيّف والاتصال، تكمّلها سرعة الاستجابة عند التحكم بالمقود بالإضافة إلى توفر باقة شاملة من تقنيات السلامة القياسية والاختيارية. جرى تصميم وتطوير كل جزء من XT6 بعناية فائقة لتوفير مكان راقٍ ومريح للتواصل والاستمتاع بالرحلة. وتتضمن التشكيلة الجديدة فئتي Premium Luxury وSport، مما يمنح العملاء الخيار للحصول على تصاميم تناسب تفضيلاتهم الشخصية على مستوى الشكل الخارجي والداخلي.

 

“نيسان صني”

يعتبر طراز “صني” من الأكثر مبيعاً لدى “نيسان” في المنطقة. فقد بيعت منه منذ طرحه رسمياً في المنطقة عام 1994 أكثر من 474500 سيارة في دول مجلس التعاون الخليجي وحدها. ويعدّ رائداً في هذه الفئة من السيارات في المنطقة حيث سجّل زيادة بالمبيعات بنسبة 34% للسنة المالية 2018.وقد عززت “نيسان” سيارة السيدان هذه حيث وفّرت فيها مستوى جديداً من الرقيّ وخصّصتها بتصميم ملفت. فالجيل الجديد من السيارة يرتكز على هذا الأساس المتين ويعزز حضور “نسيان” في فئة سيارات “السيدان ب” المتزايدة الرواج، وهي تضمّ تكنولوجيات ومزايا سلامة لا يجدها السائق عادةً في سيارة من هذه الفئة.وتتخذ التكنولوجيا في طراز “صني” أولوية كبيرة إذ يضمّ تقنيات التنقل الذكي من “نيسان” التي تساعد على تعزيز السلامة وتحمي السيارة من مختلف الجوانب.

 

لينكون

أطلقت لينكون سيارة لينكون “أفياتور 2020” الجديدة كلياً خلال المعرض وتمتاز السيارة الجديدة، بتقنياتها المتطورة التي تُمكّنها من الانحناء للترحيب بركابها وفحص الطرق أمامهم لأي مطبات.وتعمل السيارة بمحرك توربيني ثنائي V6 سعة 3.0 لترات، وناقل حركة تلقائي يضم 10 سرعات، والتي ستوفر بمجملها قوة 400 حصان وعزم دوران يبلغ 562 نيوتن، وتتضمن 5 أوضاع للقيادة هي: العادي، توفير الوقود، التفاعلي، الطرقات الزلقة، والظروف الدقيقة. وتتيح جميع الأوضاع المذكورة للسائق تخصيص تجربة القيادة، في حين تُسهّل شاشة LCD بحجم 10.1 بوصة قراءة الخيارات عبر الرسومات الواضحة.

 

رينج روفر

استغلت لاند روفر حضورها في معرض دبي الدولي للسيارات للكشف عن سيارة رينج روفر 2020 المزودة بمحرك إنجينيوم 6 سلندر الجديد الذي يعمل بالبنزين.
تجمع هذه النسخة من طراز رنج روفر بين التوجيه الديناميكي على الطرقات، والفخامة المطلقة، وقدرات لاند روفر المعروفة على الاستجابة لكل التضاريس، والآن إضافة محرك إنجينيوم البنزين الجديد سداسي الاسطوانات المستقيمة بسعة 3.0 لتر يحسّن الأداء والفعالية والكفاءة في استهلاك الوقود.
وستتم صناعة محرك إنجينيوم سداسي الأسطوانات الحديث الذي حصلت عليه رينج روفر 2020، في مركز صناعة المحركات البالغة قيمته مليار جنيه إسترليني في وولفرهامبتون في المملكة المتحدة، إلى جانب محركات البنزين والديزل رباعية الاسطوانات الحالية.

 

لاند روفر ديفندر

سجلت سيارة لاند روفر ديفندر 2020 الجديدة ظهورها الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال المعرض وخضعت السيارة الجديدة لأكثر من 62 ألف اختبار ناجح وحاصل على الموافقة النهائية من المهندسين، في حين تتميز بنية هيكل السيارة والقاعدة بتصميم قادر على الصمود أمام إجراءات اختبار الأحداث القصوى من لاند روفر، والذي يتضمن تأثيرات متكررة ومتواصلة تتخطى المعايير الاعتيادية للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات وسيارات الركاب.

 

BMW

لم تترك BMW أي طراز جديد في جعبتها إلا وجلبته إلى معرض دبي بدءاً من المكشوفة المثيرة Z4 M40i وايضا لعشاق الفخامة والأداء قدمت 750 Li M سبورت بمحركها المكون من ثماني أسطوانات بقوة 530 حصاناً وتسارع خاطف للأنفاس من 0 إلى 100 كلم/س في 4.0 ثانية. وموديل القمة X7 بفئة M50i التي تأتي مع 530 حصاناً وتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 4.7 ثانية وغيرها.

 

ميتسوبيشي

أطلقت ميتسوبيشي ثلاثة طرازات دفع رباعي جديدة خلال فعاليات معرض دبي، حيث سجلت “أوتلاندر” PHEV ظهورها الأول في منطقة الشرق الأوسط، وتسهم في التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أنها توفر لركابها رحلة هادئة ومريحة.
وتعتبر “اي اس اكس 2020 الجديدة” رياضية متعددة الاستعمالات مدمجة، مصممة خصيصاً للاستخدام اليومي سواء على شوارع المدينة أو للقيام بمغامرات ممتعة. وتتوفر السيارة بخياري الدفع الثنائي أو الدفع الرباعي، مع محرك سعة 2.0 لتر مكون من 16 صماماً وناقل حركة و6 نواقل على الوضع الرياضي. كما تتمتع بالعديد من مواصفات الأمان والسلامة لتأمين سلامة الجسم، ونظام فرامل للتخفيف من أضرار الاصطدام.
أما مونتيرو سبورت 2020 الجديدة الرياضية المتعددة الاستعمالات، فتظهر بشكل أكثر قوة وصلابة، بالإضافة إلى تصميم داخلي متجدد يوفر الراحة والجودة. وتم تزويد مقصورة السيارة بالعديد من التقنيات الجديدة مثل شاشة LCD ملونة قياس 8 بوصات، ونظام فتح وإغلاق للباب الخلفي عن طريق تطبيق الهاتف الذكي.