+A
A-

“كي بي إم جي” تستعرض المعيارين 9 و17 للتقارير المالية

تستعد شركة كي بي إم جي في البحرين لعقد ندوة توعوية مرفقة بورشة عمل تستهدف شركات التأمين في التاسع من ديسمبر 2019، لغرض استعراض المعيارين الدوليين الجديدين لإعداد التقارير المالية (المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 “عقود التأمين” والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 “الأدوات المالية”) والذين سيدخلان حيّز التطبيق على شركات التأمين في الأول من يناير 2022.

وأصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 “عقود التأمين” في شهر مايو 2017، ويحدّد الشروط التي يتعيّن على الشركات تطبيقها لدى رفع التقارير حول المعلومات المرتبطة بعقود التأمين التي تصدرها وعقود إعادة التأمين التي تبرمها.

وقال الشريك ورئيس قسم التدقيق في كي بي إم جي في البحرين، جعفر القبيطي “أننا أمام بداية حقبة جديدة. فبعد 20 عامًا تقريبًا من المناقشات والمداولات ومسوّدات مشاريع المعايير، تمّ الكشف عن نموذج المحاسبة الشامل الجديد ضمن المعيار الدولي لاعداد التقارير المالية رقم 17، الذي سيمنح مستخدمي المعلومات المالية منظورًا جديدًا كليًا حول البيانات المالية لشركات التأمين. وسيختلف الأثر المترتب على كل شركة تأمين إلى حدّ كبير بناءً على سياساتها وممارساتها السابقة، وطبيعة أعمال التأمين التي تتناولها العقود، سواء كانت عقود تأمين قصيرة الأجل أو عقودًا للتأمين على الحياة بشكل خاص، لكنه من المؤكد أنّ الآثار ستكون عديدة ومتنوعة”.

وتابع “سيتعيّن على شركات التأمين في البحرين البدء بتقييم الآثار المالية والتشغيلية للمعايير الجديدة، وتثقيف المساهمين لفهم المتطلّبات بشكل واضح ومساعدتهم على اعتماد وترسيخ التغييرات بشكل ناجح. ونعتقد بأنّ ندوتنا المرفقة بورشة العمل ستكون المنصة المثالية لصانعي القرار والموظفين المحترفين العاملين في مجال التأمين للتعلّم ومناقشة تحدّيات تنفيذ المعايير الجديدة”.

يُذكر أنّ الندوة التوعوية المرفقة بورشة العمل ستُعقد في فندق الخليج.