+A
A-

وزير الخارجية: دول الخليج لا تريد “تغيير النظام الإيراني”

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن دول مجلس التعاون الخليجي لم تقم يومًا “بالمطالبة بتغيير النظام في إيران ولن تفعل، ولم نتدخل ولن نتدخل في الشئون الداخلية لإيران، ولا نكن إلا الاحترام للشعب الإيراني ونحن نريد أن نرى هذا الشعب يتقدم لأن السلام والتقدم في إيران سيعود بالفائدة على المنطقة”، لكنه دعا إيران إلى أن “يكون لها اهتمام أكبر بدول الجوار،  وبالسعي إلى إحلال السلام، فلا تستطيع إيران أن تحل مشاكلها مع الأسرة الدولية من خلال تجاهل دول الجوار، فمصلحتها مع جيرانها”.

 

مقترحات “محاطة بالشكوك”

ماذا عن اقتراح إيران بإيجاد مجموعة جديدة للدول عن هرمز؟ وزير الخارجية طرح هذا التساؤل في كلمته أمام الجلسة الصباحية لمنتدى “حوار المنامة” بالقول أن هذا الاقتراح غير واضح ولا يضم بلدانًا خارج المنطقة جغرافيًا ولكن لديها مصالح مهمة، وأي جهود لإنشاء مجموعة إقليمية يجب أن تأخذ هذه النقاط بعين الاعتبار، وهناك مقترح آخر هو “اتفاق عدم العدوان”،  ولكن ما معنى هذا الاتفاق وهل يتضمن تدخل إيران لدى التابعين لها ووكلائها؟ وهل يقتصر التركيز على إيران وتجاهل ما يفعله وكلاؤها وهذا غير معقول!”، ليشدد على الخلاصة وهي أن بناء الثقة مع إيران “كخيار”، لا يمكن أن نأخذ به إلا محاطًا ببعض الشكوك.

وتحدث الوزير بكل وضوح عن أن دول الخليج “لا تعتبر الجمهورية الإيرانية بمثابة عائق ونسعى للعمل معها بشكل أفضل”، مستندًا على تجارب من التعاون الجيد لا سيما في عهد الشاه رضا بهلوي الذي كان حليفًا بعد ان استمع إلى نصيحة الملك فيصل، وأصبح شريكًا جيدً في التجارة، لكن هذا لم يستمر إلا لعقد من الزمان، وكانت هناك الكثير من النوافذ الإيجابية مع إيران لا سيما خلال ولاية الرئيس هاشمي رافسنجاني، والرئيس السابق خاتمي أيضًا.

وشملت جلسات صباح السبت “المنافسة الإقليمية والتعاون” وتحدث فيها كل من وزير الخارجية والمغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، ووزيرة القوات المسلحة بفرنسا فلورنسا بارلي، ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أعقبتها جلسة “دبلوماسية الدفاع والاستقرار الإقليمية”، وتحدث فيها كل من وزير الدولة للشئون الخارجية بالمملكة العربية السعودية عادل الجبير، ووزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش، ومستشار الأمن القومي، سكرتير مجلس الوزراء بالمملكة المتحدة مارك سيدويل.