+A
A-

إطلاق “ملتقى التنمية السياسية”

برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، أعلن معهد البحرين للتنمية السياسة عن إطلاقه “ملتقى التنمية السياسية”، الذي يأتي هذا العام تحت شعار “البحرين.. انتماء ومواطنة”، يوم 27 نوفمبر الجاري بفندق الخليج، بمشاركة نخبة من الكوادر الفكرية الوطنية والخليجية، حيث يسعى الملتقى إلى تعزيز ثقافة التنمية السياسية في المجتمع وتمكينه للمساهمة في عملية صناعة القرار بشكل فاعل، وتطوير معرفته السياسية.

وبهذه المناسبة، قال وزير شؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء المعهد علي الرميحي إن ملتقى “البحرين.. انتماء ومواطنة”، يأتي بهدف تأكيد قيم الانتماء الوطني والولاء للقيادة في نفوس أبناء الوطن، والعمل على تطوير رؤية سياسية وطنية تراعي قيم وعادات وتقاليد المجتمع، إضافة إلى تسليط الضوء على المجتمع المدني ودوره في تعزيز قيمتي الانتماء والمواطنة، بما يسهم في الحفاظ على ما تتسم به البحرين من مجتمع منفتح يسوده التسامح والتعددية وتربطه قيم أصيلة في التكاتف والتعاون بين جميع مكوناته.

وأكد الرميحي حرص المعهد في جميع برامجه وفعالياته التي يقدمها على ترجمة التوجيهات السامية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في ترسيخ وتعزيز قيم المواطنة والانتماء الوطني، باعتبارها السياج الذي يحمي وحدة الوطن وتماسكه، ويعزز من أسس دولة القانون والمؤسسات، وما حققته من مكتسبات ومنجزات تنموية وديمقراطية في ظل القيادة الحكيمة لجلالته.

وتوجه الرميحي بالشكر وعظيم التقدير إلى الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة على رعايته الكريمة للملتقى، مشيدا بما تجسده هذه الرعاية من حرص واهتمام حكومي بمساندة الفعاليات الوطنية الهادفة إلى إرساء وترسيخ قيم الانتماء والمواطنة؛ باعتبارها مصدر قوة للنهوض بالوطن وتنميته وتعزيز ما حققه من مكتسبات تنموية على مختلف الأصعدة.

وأوضح أن الملتقى سيتضمن مجموعة من الجلسات تتناول موضوع الانتماء الوطني من زوايا مختلفة من خلال إتاحة الفرصة للحوار والنقاش العلمي المتحضر بين الجمهور ونخبة ثقافية تمثل كوادر فكرية وطنية وخليجية، يشكلون معًا منبرًا للنقاش الخلاق حول الشؤون والقضايا السياسية، لزيادة إدراك المواطنين على أهمية هذه القضايا.

وشدد الرميحي على أهمية تعزيز قيم المواطنة والانتماء كدعامة أساسية لتقوية الجبهة الداخلية للمجتمع وحفظ الاستقرار والسلم المجتمعي والوحدة الوطنية، منوهًا إلى أن غرس هذه القيم في المجتمع تعد مسؤولية مشتركة تضطلع بها جميع المؤسسات الوطنية، استنادًا إلى الثوابت التي أكدها المشروع الإصلاحي لجلالة الملك وميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين، التي تشكل الأسس المرجعية للانتماء والولاء الوطني.

وأشار إلى أن الملتقى سيتناول أربع جلسات، الأولى موضوع “المواطنة.. الأسرة والتعليم”، أما الجلسة الثانية فستناقش موضوع “الشباب والمواطنة.. مسؤولية اجتماعية”، وتأتي الجلسة الثالثة بعنوان “الإعلام ودوره في تعزيز الانتماء الوطني”، والجلسة الرابعة فهي بعنوان “الفن.. رسالة وطنية مؤثرة”.