+A
A-

الشارع اللبناني يواصل التحدي لليوم العاشر على التوالي

أصدر المتظاهرون في لبنان بيانا عقب انتهاء زعيم حزب الله حسن نصرالله من خطابه، شددوا فيه على الدعوة إلى تظاهرات ضخمة في جميع مناطق لبنان تحت عنوان “سبت الساحات” رفضاً لأكاذيب السلطة ومحاولات التفافها الدائمة على مطالب الحراك.

وأكد البيان على استمرارية التظاهر حتى استقالة الحكومة وتشكيل حكومة مؤقتة ذات مهام محددة من خارج مكونات الطبقة الحاكمة وبإشراف القضاة المستقلين.

كما دعا بيان المتظاهرين المؤسسات العسكرية والأمنية للقيام بواجباتها تجاه الناس وحمايتهم من الاعتداءات المستمرة من قبل مناصري أحزاب السلطة. وأضاف بيان المتظاهرين على أن شرعيّة البرلمان اللبناني سقطت لمعاداته مصالح الناس، مؤكدا على أن الشارع في الوقت الحالي هو مصدر السلطات الوحيد حتى لحظة تشكيل مجلس نواب جديد عبر الاقتراع.

وكان الأمين العام لميليشيا حزب الله حسن نصرالله قد حذر في وقت سابق اللبنانيين من اندلاع حرب أهلية في لبنان على غرار ما يحدث في دول الجوار سوريا والعراق مشيرا إلى أن ميليشياته هي الأقوى في البلد.

وفي خضم حديثه استخدم نصرالله أصبعه لترهيب اللبنانيين من مغبة تظاهراتهم. وأكد بيان الجيش اللبناني، مساء أمس، وقوع جرحى في اشتباكات البداوي شمال لبنان، وقال إن قواته تعرضت للرشق بالحجارة هناك. وأشار البيان إلى أنه تدخل في البداوي لفض خلاف بين محتجين ومواطنين. وكان الجيش اللبناني بدأ، أمس، عمليات متفرقة لفتح الطرقات العامة التي يغلقها المحتجون منذ عدة أيام.

وسقط عدد من الجرحى في منطقة البداوي بشمال لبنان خلال فتح الجيش للطريق السريع الرابط بين طرابلس وعكار. واستخدم الجيش الغاز المسيل للدموع لفتح هذا الطريق، بينما سُمع إطلاق نار كثيف أثناء تدخل الجيش. وتأكد عدم وقوع قتلى خلال فتح طريق الشمال. وأرسل الجيش اللبناني تعزيزات إلى منطقة البداوي إثر المناوشات.