+A
A-

“فيفا كاش”... محفظة رقمية ذكية لمعاملات الدفع

- الشركة رعت تطبيق “الجنوبية” للتواصل المباشر مع المسؤولين

- تعزيز مكانة البحرين مركزًا إقليميًا سبّاقًا نحو التحول الرقمي

الرئيس التنفيذي لـ فيفا البحرين نزار بانبيله

 قال الرئيس التنفيذي لشركة فيفا البحرين، نزار بانبيله إن “فيفا” أطلقت خدمات توفرها حاليًّا متمثلة في: خدمات التأمين على الأجهزة، والتكنولوجيا المالية “فنتك”، وأكبر إنجازات الشركة هي “فيفا كاش” وهي عبارة عن محفظة رقمية بسيطة وذكية وآمنة ومريحة للغاية لمعاملات الدفع اليومية في متاجر السوبرماركت، المطاعم ومحلات البيع بالتجزئة، محليًّا ودوليًّا.


 وتطرّق بانبيله في لقاء مع الصحافيين على هامش مشاركة فيفا البحرين في معرض “جيتكس 2019” بدبي، إلى أن الشركة ملتزمة التزامًا تامًّا بتقديم منتجات وخدمات للشركات بحيث تمكنها من العمل بفعالية أكبر وبكلفة أقل، سعيًا لإحداث فرق إيجابي ضمن المجتمع ككل.


 وأشار إلى توفير حلول الأمان والاستضافة السحابية من الشركة لكثير من المزايا لعملاء فيفا البحرين مثل: قابلية التوسع، التوافر بكثرة، عبء إداري أقل، تكلفة أقل، وقت أقل لبدء العمليات في سوق ما، وفرص ابتكار جديدة.
 وذكر أن مركز VIVA للابتكار والحلول الذكية وهو منصة لتطوير حلول التقنيات الحديثة لمختلف قطاعات الأعمال إضافة إلى كونه مركز عصف ذهني، ومنصة لتطوير وعرض الحلول في مجالات مثل: حلول الأمن وحلول الأمن السيبراني بما في ذلك تقنية التعرف على ملامح الوجه، مراكز ووحدات بيانات ذكية، الأتمتة في مجال الضيافة، التعلم عن بُعد، الرعاية الصحية الذكية، وغيرها.


وكشف الرئيس التنفيذي لشركة فيفا البحرين، وجود تعاون بين الشركة وشركة البنية التحتية التي تم إنشاؤها منفصلة عن بتلكو “أن بي نتكو” في شبكة الألياف البصرية، ستتضح ملامح هذا التعاون بين الشركتين قريبًا، أي قبل نهاية العام الجاري 2019.


 وتابع أن استراتيجية الشركة هي دعم التحول الرقمي في جميع الأعمال، خصوصًا أنها تدعم رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وتوفير الدعم التكنولوجي اللازم لتعزيز مكانة البحرين عالميًّا كمركز إقليمي سباق نحو التحول الرقمي، و”تمكين الشركات والعملاء من الاستفادة من الحلول والخدمات الأكثر تطورًا على رأس اهتماماتنا في الشركة”.


وأضاف أن “الشركة قطعت شوطًا كبيرًا من خلال تطوير وتطبيق استراتيجية تجعل منا شركة اتصالات تقدم خدمات رقمية متنوعة ومتكاملة. وأطلقت العديد من المبادرات الناجحة التي لعبت دورًا محوريًّا ليس فقط في تحول الشركة، بل في دعم تحول الاقتصاد البحريني إلى اقتصاد رقمي”.


 تطوير التجربة الرقمية
وأوضح بانبيله “لعلّ الهدف الأهم من إطلاق شبكة الجيل الخامس من الشركة هو تطوير التجربة الرقمية بشكل عام من خلال تلبية الطلب المتزايد على سرعة الاتصال، والمستويات الأعلى من جودة الخدمات المقدمة عبر شبكة الجيل الرابع الحالية، ومنح العملاء فرصة الوصول إلى التطبيقات الذكية المتصلة عبر تقنية إنترنت الأشياء مثل تطبيقات الواقع الافتراضي، الواقع المعزز، والروبوتات، والألعاب السحابية والمزيد”.


 وأكد أن الشركة عملت منذ تأسيسها جنبًا إلى جنب مع هيئة تنظيم الاتصالات للارتقاء بقطاع الاتصالات في المملكة إلى أعلى المعايير الدولية، إذ تعد “فيفا البحرين” واحدة من أهم الشركات الداعمة لتقنية إنترنت الأشياء في المملكة، وهدفنا هو دعم مسيرة البحرين لتصبح دولة ذكية، ويمكننا تفعيل ذلك على أرض الواقع عبر إطلاقنا شبكة الجيل الخامس.وأكد العمل باستمرار على توفير المزيد من الخدمات لتتجاوز المتعارف عليه في مجال الاتصالات؛ وذلك عبر صياغة شراكات جديدة ومحفزة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، مما يتيح لنا التفوق على توقعات عملائنا.


 الاستثمار في بنية تحتية جديدة
ولفت بانبيله إلى الاستثمار في بنية تحتية جديدة للتمهيد لمستقبل الاتصالات مثل شبكة الجيل الخامس، وتقنيات الاتصال المتطورة مثل الأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، والدفع بواسطة الموبايل، وغيرها.

و”قد عملنا بشكل مستمر لتعزيز كفاءة عملياتنا الرقمية، حيث إننا ندرك أن عملاءنا هم أساس كل نجاح ونمو نحققه، وأن متطلباتهم هي المحرك الأول لمساعي الشركة نحو توفير المزيد من الابتكارات التكنولوجية وتقديم منتجات تلبي جميع احتياجاتهم”.


 تقنيات العقارات الذكية
وأشار بانبيله إلى الاستثمار بقوة في حلول وتقنيات العقارات الذكية، للمساعدة في تعزيز هذا القطاع المزدهر وتحويله إلى قطاع عقاري ذكي. و”قد بدأنا بالفعل بتنفيذ العديد من حلول المباني الذكية التي تشمل شبكات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحلولها، وقد أدى ذلك إلى نجاحات عدة في: توفير الطاقة، تخفيض تكاليف الصيانة، تعزيز راحة العملاء، وخفض مستويات التلوث”.


وتطرّق للحديث عن برنامج “جسور” حيث دعمت الشركة المحافظة الجنوبية من خلال رعايتها لتطبيق “الجنوبية” للهاتف المحمول والذي تم تصميمه من قبل المحافظة الجنوبية بهدف توفير خدمات إلكترونية مطورة لسكان المحافظة. كما يعد التطبيق منصة متكاملة لتوفير الخدمات وتسهيل المعاملات من خلال التواصل السريع و المباشر مع المسؤولين.


 وقد أنجزت عملية الفصل القانوني لشركة بتلكو ليتم بموجبها فصل الشركة لكيانين أو شركتين إحداهما تقدم خدمات التجزئة، والأخرى تدير شبكة البنية التحتية للألياف البصرية لفتحها للمنافسة من جميع المشغلين. وقد تم استثمرت بتلكو للبنية التحتية قرابة 40 مليون دينار لتشييد بنية تحتية حديثة لشبكة الألياف البصرية تغطي جميع أرجاء المملكة.