+A
A-

مصنع إعادة التدوير يعمل بطاقة 600 ألف طن سنويًّا

تفقد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، عمليات إنتاج مواد التدوير من مخلفات الهدم والبناء في منطقة (مدفن عسكر) والتي من الممكن استخدامها في الطبقات الترابية لما قبل الإسفلت لرصف الطرق.

وأكد خلف أن “المصنع بدأ العمل بطاقة استيعابية تصل لـ 600 ألف طن سنويًّا من أنقاض البناء المعاد تدويرها، وبنتائج ومواصفات تطابق أفضل المعايير المعتمدة في بعض القطاعات ومنها الطبقات الترابية لما قبل رصف الطرق أو أعمال الدفان أو غيرها من الاستخدامات”.وكان مجلس المناقصات والمزايدات قد أرسى مناقصة على شركة ناس للإسفلت مدتها 10 سنوات تمتد حتى العام 2028، لاستخدام مخلفات الهدم والبناء في إنتاج مواد معاد تدويرها تستخدم في بعض المشروعات الإنشائية.

وقال خلف إن “مبادرات الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات ساهمت في معالجة 45 % من إجمالي المخلفات الواردة لمدفن عسكر من إجمالي المخلفات التي تبلغ مليون و 700 ألف طن سنويًّا”.

وأكد أن الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات تحظى باهتمام الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة،، ومتابعة واهتمام اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لما تهدف له بصورة عامة من تحقيق التزامات مملكة البحرين في مجال “الإدارة المتكاملة” لعمليات إدارة المخلفات وفقًا لأفضل الممارسات القياسية الصحية والبيئية والفنية المعتمدة دولية، التي تتضمن التجميع والفرز والإدارة والتوعية وغيرها من المبادرات.

وقال: “تم البدء حاليًّا في إنتاج عدد 4 أصناف من المواد المستخدمة في الطبقات الأساسية لإنشاء ورصف الطرق، وهي بمقاسات ونسبة تحمل متفاوتة وفقًا لمتطلبات أعمال الرصف”.

من جهته، قال عضو مجلس إدارة مجموعة ناس، فوزي عبدالله ناس “اعتمدنا معايير واشتراطات سبق أن اعتمدتها وجربتها دول أوروبية وخليجية، ونتطلع بالعمل جنبًا إلى جنب مع الوزارة بتحقيق جزء كبير من الاكتفاء الداخلي للمواد الطبيعية الإنشائية”.