+A
A-

نوح خليفه: جلالة الملك جعل المواطن القيمة العليا في الدولة

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

قال الباحث نوح خليفة إن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لم تهدأ جهوده منذ انطلاق المشروع الإصلاحي مرورا بمختلف مراحله طوال عقدين من الزمان إلى أن جعل المواطن القيمة العليا في الدولة.

وأضاف أن مملكة البحرين تنعم بتنمية شاملة للإنسان والمكان، وتحققت في عهد جلالة الملك طفرة تطويرية غير اعتيادية في منظومات البلاد الإدارية الخدماتية والديمقراطية والثقافية والسياسية والاقتصادية والأمنية.

صرح نوح خليفة بذلك في ضوء تناوله مضامين كتابه “المواطنة والديمقراطية في البحرين والعالم”، الذي انطلق في الأكاديمية الملكية للشرطة كأول منهج جامعي محلي للمواطنة على مستوى الجامعات الحكومية في مملكة البحرين.

وقال خليفة “الملك والشعب أبدعوا المواطنة وأصبحنا ننعم بوطن يتشارك الجميع في قرارات تنميته وتطويره والاكتساب من بنياته المتنوعة”، مشيرا إلى تقدم رؤى جلالة الملك الحاضنة للطموحات التنموية للمجتمع البحريني.

وأضاف “نشهد يوميا في البحرين حراكا مجتمعيا وحزم إجراءات تطويرية تشريعية وتنفيذية ونفاجأ دائما خلالها بنزول جلالة الملك بطاقة أكبر وأكبر إلى جانب شرائح وفئات المجتمع، وهو ما مد حراكنا الديمقراطي بقوة العمل الوطني”.

وأشاد بدعم جلالة الملك مشاركة المجتمع في إدارة شؤون الدولة وترسيخ جلالته لهذا النهج ونزوله الدائم لمختلف الميادين والشرائح والفئات المجتمعية واهتمامه المستمر بمختلف قضايا المجتمع والدولة والمجتمع الدولي.

واسترسل بأن قوة العمل الوطني البارزة في جهو صاحب الجلالة الملك على المستويين المحلي والدولي تمد كل بحريني بالدافعية والروح الوطنية العالية وروح التسامح والانفتاح.

وتعهد خليفة بنشر موسع لمضامين الكتاب في الصحف المحلية مطلع الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من المنهج على مستوى الجامعات الحكومية وتطلعه للاستمرار في طرح إنتاجات في المجال والالتقاء بأجيال البحرين.

يذكر أن الباحث نوح خليفة كان أستاذا متعاونا للمواطنة والتنمية في جامعة البحرين، وهو الآن أستاذ للمواطنة والبحث العلمي بالأكاديمية الملكية للشرطة، وحاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع بتخصص التغير والتنمية المحلية من جامعة محمد الخامس بالمملكة المغربية، ودرجة الدكتوراه في الاتصال والإعلام من جامعة عين شمس.