+A
A-

استقدام العمالة الأثيوبية للبحرين غير ممنوع

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية
 ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

أكدت هيئة تنظيم سوق العمل أنه ليس هناك أي منع من قبل مملكة البحرين لدخول العمالة الأثيوبية إلى أرض الوطن، مبينة أن تقديم تصاريح العمالة يتم الموافقة عليها من قبل هيئة تنظيم سوق العمل متى ما استوفت جميع الشروط والإجراءات، منوهة بأن الهيئة ليست طرفًا في إبرام الاتفاقات الدولية.

وعن استفسار “البلاد” عن مكاتب استقدام العمالة المنزلية المخالفة، أشارت الهيئة إلى أنها تعمل كجهة اختصاص بتلقي الشكاوى على مكاتب توظيف العمالة المنزلية، كما أنها تقوم بزيارات تفتيشية إلى هذه المكاتب 4 مرات في السنة بحدٍ أدنى.

وأكدت الهيئة أنها تحرص على التعامل مع أي مكتب مخالف لاسيما فيما يتعلق بالتعامل الإنساني واحترام الحقوق الإنسانية للعامل، وقامت الهيئة فعلا بسحب تراخيص العديد من المكاتب المخالفة للمعايير المعتمدة، وعلى إثر ذلك حرصت بقية المكاتب على تصحيح أوضاعها، منوهة بأن الهيئة مستمرة في إجراءاتها التنظيمية والرقابية.

وعن تعرض العمالة المنزلية في مملكة البحرين للتحرش أو العنف، أوضحت الهيئة أن المجتمع البحريني يتميز بدرجة عالية من الوعي، وبدرجة كبيرة من الالتزام الأخلاقي والديني اللذين يحولان دون القيام بأي ممارسات غير مناسبة ضد العمالة وغيرها.

وأضافت أن احترام حقوق الأفراد والمساواة بينهم يعد جزءًا أصيلًا من الثقافة المجتمعية، إلا أنه لا يمكن أن ننفي وجود بعض الحالات الاستثنائية والشاذة التي تتجرد من إنسانيتها وأخلاقها ودينها، وهو ما يتم التعامل معه وفق الأطر والإجراءات القانونية.