+A
A-

“الإسكان”: 5 ملايين دينار لتطوير “السقية بلازا”

أظهرت البيانات المالية لصندوق عهدة بنك الإسكان العقارية تسجيل خسائر غير محققه تجاوزت 5 ملايين دينار، إذ مثلت الخسائر تكاليف نفقات رأس مالية إعادة تجديد مجمع “السقية بلازا” السكني إثر إخلاء نحو 105 شقق في المبنى من المستأجرين.

وبحسب البيانات المالية للصندوق الذي يعد أول صندوق استثمار عقاري مدرج في البحرين، فقد سجل الصندوق أرباحًا قدرها 486.2 ألف دينار في النصف الأول من 2019 مقارنة مع 590 ألف دينار في ذات الفترة من العام السابق، ولكن بعد احتساب تكاليف تجديد وتطوير مجمع السقية، فقد سجل الصندوق خسائر غير محققه قدرت بنحو 5.12 مليون دينار.

وتراجعت موجودات الصندوق العائدة لحملة الوحدات المدرجة في برصة البحرين لنحو 11.3 مليون دينار بنهاية النصف الأول مقارنة مع 17 مليون دينار في ذات الفترة من العام السابق.

وكانت مصادر مطلعة أشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم وفي إطار تقليل النفقات، طلبت من القائمين على عقار “السقية بلازا” بخفض إيجارات الشقق التي كانت تشغلها الوزارة من أجل إسكان المدرسين، ضمن خطط الحكومة لخفض النفقات، ومع وجود بدائل في السوق في ظل هبوط سوق العقار، إلا أن القائمين على صندوق العهدة رأوا أن السعر الذي طلبته الوزارة يقل بكثير عن الخطة المستهدفة ولا يخدم خطط الصندوق، لذلك لم تتم الموافقة على طلب الوزارة، وتم بدل ذلك إطلاق خطة لتحديث المبنى من أجل استقطاب مستأجرين جدد وخلق عوائد مجزية في سوق يتسم بكثرة العرض والمنافسة.

وأكد الصندوق في إفصاح للمساهمين أنه واصل تحقيق أهدافه ودفع عائد سنوي قدره 6 % منذ 31 ديسمبر 2018، إذ وركزت على هدفها الأساس المتمثل في زيادة الدخل الثابت لمالكي الوجدات على المدى الطويل، على الرغم من ظروف السوق الصعبة.

وأشار إلى أنه تم إخلاء العقار من أحد المستأجرين وذلك في 15 مايو 2019، وأن هناك مشروع تجديد كبير بدأ لضمان بقائه مبنى السقية السكني بارز في المنطقة، ولتقليل فترة إعادة التأجير وتعظيم معدلات الإيجار.

وأكد الصندوق أن عملية التجديد ستشمل الشقق التي تم إخلاؤها إلى جانب المرافق المشتركة وتوفير عدد من المرافق، إذ تم البدء بالتسويق للمشروع وتعيين إحدى الوكالات العقارية لذلك، إذ تركز الاستراتيجية على تقليل المخاطر والاعتماد على مستأجرين متعددين وإعادة تأجير وحدات المبنى بأسرع وقت ممكن في خطة لـ 18 شهرًا المقبلة.

وتم طرح صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية، وهو أول صندوق استثمار العقاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية مدرج في البحرين، في 2016، إذ تم طرح 72.9 % منه للاكتتاب العام بقيمة كلية للصندوق بلغت 19.8 مليون دينار، ويقع في حوزة الصندوق عقارين هما مشروع “السقية بلازا” و ”دانات المدينة”، الأخير يتكون من مساحات لنحو 39 محلا تجاريا ومساحات لاستخدام المعارض والمكاتب التجارية.