+A
A-

نجوم خالدة .. "إبراهيم بحر"

يعتبر الفنان القدير الراحل إبراهيم خميس بحر من أهم وابرز أعمدة الفن في البحرين، فنان كبير بكل ما تحمله الكلمة من معنى اثري الساحة الفنية بما لا يعد ويحصى من الأعمال المختلفة سواء في المسرح أو في التلفزيون أو الإذاعة، ممثلا ومخرجا ومؤلفا ومعدا، وفقدت الساحة بموته بتاريخ 15 فبراير 2019 معلما ومربيا وصرحا فنيا شامخا، ولكن ستبقى للفنان الكبير ذكرى حاضرة في قلوب محبيه وإرثٍ فني تزخر به مكتبة الدراما الخليجية وكذلك المسرح.

 

مسرحيات أخرجها

فاقد: إنتاج مسرح نادي كرزكان الرياضي

الدائة: إنتاج مسرح الجزيرة

وجها لوجه: إنتاج مسرح الصواري

الدنيا دوراة..تأليف وإخراج مسرح الصواري

 

أهم أعماله المسرحية

السيد: إنتاج مسرح الجزيرة

واقدساه: إنتاج اتحاد الفنانين العرب

سوق المقاصيص: إنتاج مسرح اوال

درب العدل: إنتاج مسرح اوال

المفهي: إنتاج خاص

 

أهم أعماله الدرامية

على موتها أغني

حسن ونور السنا

بحر الحكايات

رحلة العجائب

نورة

سرى الليل.

ملامح بشر

البيت العود

فرجان لول

سعدون

سرور

حزاوينا خليجية.

اعماله السينمائية

شارك في أول فيلم روائي بحريني وهو فيلم “الحاجز” العام 1990 للمخرج بسام الذوادي وكتب سيناريو الفيلم أمين صالح وبطولة راشد الحسن وقحطان القحطاني ومريم زيمان.

 

مؤهلاتة
خريج المعهد العالي للفنون المسرحية العام 1982، كما حصل على دبلوم دراسات عليا في التربية من جامعة القديس يوسف، شغل وظيفة رئيس الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بمركز التقنيات التربوية بوزارة التربية والتعليم.

 

مسرح الصواري

أبرز مؤسسين مسرح الصواري العام 1991، وينتمي هذا المسرح إلى الطابع التجريبي وساهم إلى جانب الفنان عبدالله السعداوي والناقد يوسف الحمدان في لفت أنظار العرب إلى مسرح الصواري حتى نال شهرة كبيرة وحصد العديد من الجوائز.

أطلق مهرحان الصواري الدولي جائزة تحمل إسم جائزة إبراهيم بحر للنص المسرحي.

 

عائلة فنية

الفنان إبراهيم بحر ينتمي إلى عائلة فنية عريقة، فوالدة كان “نهاما” في الغوض وشقيقاه المطرب الشهير على بحر، وعازف جيتار البيس عيسى بحر من مؤسسي فرقة الإخوة البحرينية الشهيرة.