+A
A-

بدء عمل محطة تحلية المياه الجوفية بهورة عالي

كشف مدير إدارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه بشؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني شوقي المناعي، عن أن محطة تحلية المياه الجوفية في هورة عالي بدأت العمل قبل نحو شهرين، موجهًا بالغ الشكر والتقدير إلى قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة؛ لتوجيهات سموها الكريمة بإنشاء هذه المحطة التي تأتي في سياق مبادرات سموها لدعم القطاع الزراعي.

وأوضح أن المحطة ستغذي 35 مزرعة في هورة عالي تتراوح مساحتها بين نصف هكتار وهكتارين، منوهًا إلى أن المحطة ستوفر للمزارع مياهًا ذات جودة عالية تصلح للزراعة دون تربة بنظام “الهيدروبونك”.

وأشار إلى الانتهاء من ترسية المناقصة الخاصة بالتمديدات المتعلقة بتوصيل المياه من محطة التحلية إلى المزارع، إذ بدأ العمل فعليًا في مد شبكتي الري في هورة عالي، وسيُكلف المشروع نحو 80 ألف دينار برعاية شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، موجهًا الشكر للشركة على رعايتها التي تدل على حرصها لأن تكون شريكًا في الارتقاء بالمنظومة الزراعية.

وذكر المناعي أن التوجه المستقبلي هو تشجيع المزارعين على التحول لنظام الزراعة دون تربة بنظام “الهيدروبونك”؛ لما له من إيجابيات كثيرة سواء على المزارعين أو على الإنتاج الزراعي.

وأضاف أن شؤون الزراعة تعول على نظام الزراعة دون تربة في زراعة بعض أصناف الخضروات في هورة عالي، متمثلة في الطماطم، الخيار، الفلفل الحلو، والخس.