+A
A-

“أمناء دراسات” يستعرض إنجازات ومشاريع الربع الثاني

عقد مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” اجتماعه العاشر، برئاسة رئيس المجلس الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وبحضور الأعضاء: وهيب الناصر، توفيق المنصور، عبدالرحمن جواهري، وخليفة الفاضل.

وخلال الاجتماع، ناقش مجلس الأمناء ما تم إنجازه خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك على النحو التالي:

أولا: ثمن المجلس، ببالغ التقدير والعرفان، إشادة صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بالجهود التي يقوم بها “دراسات” في جميع المجالات عبر إصداراته المختلفة، وذلك خلال استقبال سمو ولي العهد، رئيس مجلس الأمناء الذي قدم لسموه كتاب “عقدان مزهران” من إصدار المركز، لتوثيق إنجازات ومبادرات عاهل البلاد، طوال عشرين عاما. ثانيا: أكد المجلس أهمية ما تضمنه البيان الختامي لمنتدى دراسات الدولي في نسخته الثانية، والذي عقد تحت عنوان: “دور المراكز البحثية وتأثيرها على سياسات الشرق الأوسط” بتاريخ 28 أبريل الماضي بمشاركة واسعة من قادة ومسؤولي مراكز دراسات وبحوث مرموقة، ونخب فكرية وأكاديمية وإعلامية، إلى جانب خبراء ومختصين، وممثلي منظمات دولية عريقة. ثالثا: أشاد المجلس بتوقيع “دراسات” اتفاقية إعداد تقرير المدن العربية 2020، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأوضح الشيخ عبدالله بن أحمد أن هذا التقرير يعتبر أول “تقرير رسمي” حول المدن العربية منذ العام 2012، مشيرا إلى أنه سيتم تدشين التقرير خلال المنتدى الحضري العالمي العاشر، والذي سيعقد في أبوظبي في شهر فبراير 2020. كما أن التقرير سيمثل أول “تقرير إقليمي” تشارك في إعداده البحرين، وسيقوم المركز بدور محوري في عملية الإعداد.

كما اطلع المجلس على الجهود الرامية؛ لتعزيز علاقات التعاون بين “دراسات” ومنظمات وأجهزة الأمم المتحدة، حيث التقى رئيس مجلس الأمناء، في الفترة الماضية كلا من رئيس الفريق المعني بالخليج في قسم الشرق الأوسط بإدارة الشؤون السياسية وحفظ السلام لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة، والأمين العام المساعد، المدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة بالنيابة، والنائب المساعد لمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مثمنا استمرار الشراكة المتنامية مع المنظمة الدولية لاسيما في مجالات نشر السلام، والتنمية المستدامة، والطاقة المتجددة.

رابعا: أشاد مجلس الأمناء، بمواصلة المركز دوره في تعزيز الشراكة المجتمعية، وكحليف للمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني، حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم بين المركز ومجلس الشورى، لإقامة مشاريع وبرامج في المجالين البحثي والتدريبي، وإجراء استطلاعات الرأي والدراسات المسحية. كما تم توقيع مذكرة تعاون أخرى مع جمعية الصحفيين البحرينية؛ بهدف تعزيز كفاءة الوصول للمعلومات، وتوفير الأطر المعلوماتية لإدارة المحتوى الصحفي.

خامسا: اطلع المجلس على مشاركة رئيس مجلس الأمناء في “المنتدى الدوري لمراجعة وتقييم الخطة الإستراتيجية لنهوض المرأة البحرينية 2019-2022”، حيث أشاد الشيخ عبدالله بن أحمد، بالرعاية والدعم اللا محدود من قرينة عاهل البلاد، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الشيخة سبيكة بنت إبراهيم؛ لتعزيز شراكة المرأة في المجتمع.

سادسا: شدد المجلس على ضرورة التفاعل مع الخطة الوطنية؛ لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة، باعتبارها خطوة نوعية ومهمة لاستنهاض وعي المجتمع.

سابعا: أكد المجلس، أهمية تبادل الأفكار والرؤي مع المؤسسات البحثية العالمية، مثمنا استضافة “دراسات” حلقة نقاشية، بعنوان “أمن الملاحة في البحر الأحمر: الاهتمام الدولي” بحضور وفد رفيع المستوى من “مجلس شمال الأطلسي”.