+A
A-

“ الكيميائيين” يبحث تحديات الصناعات النفطية

افتتح تحت رعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، ملتقى الكيميائيين الخليجيين الثاني تحت شعار “دور الكيميائيين في مواجهة التحديات النفطية” بمشاركة عددية من مختلف الشخصيات المتخصصة في هذا المجال الحيوي من مختلف دول العالم.

وقال الوزير إن الملتقى يمثل فرصة جيدة لتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي بين الخبراء والمتحدثين والمشاركين على المستوى المحلي والخليجي والدولي وبين جميع المشاركين، فضلا عن التعرف على آخر المستجدات والتحديات التي تواجهها الصناعة النفطية والبتروكيماوية ودور الكيميائيين في مواجهتها. وأشار الوزير إلى أن منطقة الخليج تشهد نموا متسارعا لتكون بذلك مركزا حيويا في تلك الأنواع من الصناعات، بجانب التوقعات التي تشير إلى ما ستشهده صناعة البتروكيماويات على وجه التحديد من فرص استثمارية في الأسواق ومشاريع البتروكيماويات الكبرى.

بدوره أكد رئيس اتحاد الكيميائيين الخليجي عبدالواحد النكّال أن اتحاد الكيميائيين الخليجي ومنذ تأسيسه سعى إلى تحقيق أحد أهدافه المتمثلة في دعم البحث العلمي من خلال تنظيم الملتقيات والمحاضرات والمؤتمرات.

من جهته، أكد الأمين العام لاتحاد الكيميائيين الخليجي جمال العتيبي على الدور الكبير الذي يلعبه علم الكيمياء في حياتنا اليومية، ودوره في القطاع النفطي والبتروكيميائي اللذين يعدان من القطاعات المؤثرة في المجتمعات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وتطرق الملتقى إلى خمسة محاور رئيسة مهمة متعلقة بالتحديات الحالية للصناعة النفطية هي التآكل في الصناعات النفطية، وإعادة استخدام المواد الحفازة، وإنتاج المواد البتروكيميائية، والتحليل الجزيئي للمركبات البترولية، وعمليات المعالجة النفطية.