+A
A-

محمد بن مبارك: منجزات نوعية للبحرين بتقنية المعلومات

رعى سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات حفل جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2019 ومرور 10 سنوات على انطلاقة الجائزة، بفندق الخليج بحضور رئيس مجلس النواب وكل من نائبي رئيس مجلس الوزراء وعدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء والمدعوين.

وبمناسبة رعايته للمناسبة، قال سموه: “يسرني رعاية الحفل السنوي للجائزة، مؤكدا أن ما حققته مملكة البحرين من منجزات نوعية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ومواكبتها للتطورات العالمية المتسارعة في ظل الثورة المعلوماتية، يأتي تأكيدا لمكانتها المرموقة في هذا المجال، وما محافظتها على مؤشرات متقدمة في تنمية تكنولوجيا المعلومات إلا دليل على تبوئها مراكز متقدمة على صعيد التنافسية إقليميا ودوليا في تقنية المعلومات والاتصالات”.

وأضاف سموه: “تأتي جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، ومنذ انطلاقها في عام 2008، أحد أهم المبادرات الوطنية، وأن إسهامها الواضح بتحفيز الابتكار وترسيخ مبدأ التميز قد مكنها من جني ثمارها في كل عام نموا وازدهارا وتطورا في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وأن نشرها لثقافة المعرفة بين الأفراد والمؤسسات، يمثل قاعدة لتطوير الخدمات ودعم البنى التحتية واستدامة التنمية”.

وقال سموه: “لقد جعلت مملكة البحرين من تبنيها للمبادرات المحفزة على الإبداع والتميز، مثالا للانفتاح والتقدم على المستوى الإقليمي في مجال دعم التميز الإلكتروني، من حيث إضافة هذه الجائزة لرصيد المملكة من الإنجازات التي كان آخرها تحقيقها للمرتبة السادسة والعشرين عالميا والخامس آسيويا، والمركز الرابع عالميا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات”.

وأكد سموه أن جائزة هذا العام بشمولها عشر فئات من ضمنها استحداث فئات جديدة بالقطاع الخاص يهدف إلى إبراز جانبها الخدماتي للمستفيدين منها، والاستمرار في تسليط مزيد من الضوء على مختلف المبادرات الوطنية المتميزة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، في سبيل تطوير البرامج والخدمات والأعمال المطروحة من خلال منظومة رقمية متكاملة، ما يعكس حقيقة الدعم المباشر الذي توليه الحكومة للوزارات والهيئات الحكومية لوضع السياسات والتشريعات اللازمة للتكامل وتقديم خدمات متطورة وبجودة عالية.

وأضاف سموه: “إن احتفاءنا اليوم بالمتميزين في جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2019، ما هو إلا تقدير لعطاءاتهم وإبداعاتهم، حيث نتطلع دوما لاستمراريتها في قادم الأعوام، معربين لهم جميعا عن التهنئة لما قدموه من أعمال متميزة أوصلتهم إلى منصة التكريم، والشكر موصول لأعضاء لجان التحكيم والمنظمين وفرق العمل والجهات المتعاونة على مدار السنوات الماضية على جهودهم، ولجميع المشاركين الذين أثروا بأعمالهم الجائزة، وللفائزين الذين قدموا أعمال نوعية، وأهلتهم لاستحقاق الفوز عن جدارة، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح وتحقيق مستقبل أفضل في هذا المجال لما فيه خير الوطن وصالح الجميع”.

واشتملت قائمة الأعمال الفائزة في القطاع الحكومي ضمن فئة أفضل خدمة حكومية – حكومية إلكترونية (G2G)، وزارة الداخلية عن مشروع تكاتف وهو عبارة عن منصة لحماية الأسرة من العنف بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني عن مشروع النظام المتكامل لإدارة المشتريات الحكومية، فيما فازت بفئة جائزة الخدمات الحكومية التكاملية للأفراد أو الأعمال وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تمثلها شؤون البلديات والتخطيط العمراني عن مشروع منصة بنايات لتراخيص البناء، في حين أحرزت هيئة البحرين للثقافة والآثار جائزة التميز لفئة أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية عن حسابات التواصل الاجتماعي لهيئة البحرين للثقافة والآثار، وعن فئة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية فازت هيئة الكهرباء والماء عن تطبيق خدمات الكهرباء والماء، كما فاز مصرف البحرين المركزي بجائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني عن موقعه الإلكتروني.

وفي القطاع الخاص، فازت شركة خدمات مطار البحرين الدولي عن نظام iBAS في فئة جائزة أفضل خدمة إلكترونية التي تمت إضافتها هذا العام، وفازت الراوي ميديا عن تطبيق الراوي في فئة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية، أما في قطاع الأفراد فئة أفضل مقترح إلكتروني فقد فاز المواطن محمد أحمد البوعينين عن فكرة تحسين الاتصال بالحكومة من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي عبر نظام (تواصل)، والمواطن أحمد محمد البوعينين عن فكرة المجلس البلدي الذكي، والمواطنة زينب جعفر أكويد عن مقترح أتمتة حركة المرور بنظام يجمع الجهات المعنية، وفي فئة المواطن الإلكتروني فاز المواطن محمد عبدالجليل إبراهيم جاسم شهاب عن أكبر عدد من المعاملات التي أنجزت عبر بوابة الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد، وفاز المواطن محمد عبدالرحيم حسن بوجيري عن أكبر مجموع من المدفوعات التي تمت عبر بوابة الحكومة الإلكترونية في عام واحد.

خلال الحفل، ألقى الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية كلمة أعرب فيها عن شكره لسمو راعي الحفل الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، على رعايته الكريمة للجائزة ودعمه لها منذ انطلاقتها الأولى في 2008.

وأعرب عن فخره لانعقاد الجائزة للمرة العاشرة يدا بيد مع الجهات الحكومية المعنية، مشيرا إلى أن الإنجاز ليس حصرا على قطاع تقنية المعلومات فقط بل تعدى ليشمل تطوير وتعزيز البنية التحتية لتقنية المعلومات التي تتمتع بها مملكة البحرين، كما هنأ الفائزين نظير استحقاقهم التكريم من سموه تقديرا لما قدموه من مشاريع وأفكار متميزة.

وأكد أن الجائزة أسهمت بصورة مباشرة في تعزيز المنافسة الحكومية، في إطار تشجيعها للمبادرات التقنية وفق أحدث الممارسات، وساهمت في رفع مستوى جودة وكفاءة الخدمات الإلكترونية المقدمة إلى المواطنين والمقيمين في البحرين.

وتم في الحفل عرض فيلم وثائقي قصير عن مسيرة جائزة التميز للحكومة الإلكترونية على مدار 10 سنوات. وتفضل سمو راعي الحفل بجولة في المعرض المصاحب لحفل جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2019، الذي ضم مشاريع ومبادرات قرابة 30 جهة من الجهات الفائزة والجهات التي ترشحت للفوز، إلى جانب المشاريع المتميزة التي اختارتها هذا العام لجنة التحكيم نظير الحلول التقنية المتميزة التي قدمتها ضمن العمل.

 

وزير الداخلية: فوزنا ترجمة لخطط مستقبلية

أعرب وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، عن خالص شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة على رعايته حفل تكريم الفائزين في النسخة العاشرة من جائزة التميز للحكومة الالكترونية 2019، وإن رعاية سموه للجائزة أعطى إضافة قوية ونقلة نوعية في تحفيز جميع القطاعات نحو الإبداع والتميز وتقديم الأفضل، مضيفا أن هذه الجائزة أصبحت نهجا وطنيا وحافزا قويا للمضي قدما في التطوير والتحديث والتميز والإبداع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وأوضح أن فوز الوزارة بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2019 وتكريمها في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق الجائزة، كأكثر جهة حكومية، فازت بالجائزة خلال هذه الفترة، يأتي ترجمة للخطط المستقبلية التي أعدتها وزارة الداخلية وفق برنامج زمني محدد وتوفير الوسائل والإمكانيات للوصول إلى تقنية عصرية في مجال المعلومات والاتصالات تقوم على امن المعلومة والفاعلية وسرعة الاستجابة بما ينسجم مع تطلعات الحكومة في دعم وتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ووفقا لمبادئ رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأعرب الوزير عن شكره وتقديره للرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية محمد القائد، مثمنا الجهود المميزة لمنتسبي وزارة الداخلية على الإنجاز الذي تحقق والجهد الذي أثمر بكفاءة واقتدار للارتقاء بأداء العمل وتقديم الخدمات الأمنية الأفضل، للوصول إلى الريادة في جميع المجالات، مستلهمين العزيمة من رؤى جلالة الملك.

 

“باس” تحصد جائزة التميّز للحكومة الإلكترونية

حصدت شركة خدمات مطار البحرين (باس) على جائزة التميّز للحكومة الإلكترونيّة عن فئة أفضل خدمة إلكترونيّة، وذلك عن خدمة iBAS. حيث قام  نائب رئيس مجلس الوزراء و ورئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والإتصالات، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، بتسليم التكريم للرئيس التنفيذيّ لشركة “باس، سلمان المحميد، خلال حفلٍ أقيم للإعلان عن الفائزين بالجائزة أمس الأحد  بمركز الخليج للمؤتمرات.

و توجه المحميد بالشكر والتقدير لسمو الشيخ محمد بن مبارك على رعايته لهذه الجائزة، مشيراً إلى أهمية الجائزة في تشجيع القطاع العام والخاص والمدني لتبني التقنيات وتوظيف التكنولوجيا لتقديم الخدمات وتحقيق الكفاءة والفعالية قي الأداء. كما شكر المحميد هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وعلى رأسهم رئيسها التنفيذي محمد القائد والفريق القائم على إدارة الجائزة والمنظمين لهذه الاحتفالية ولجنة التحكيم. وقال المحميد “فازت اليوم شركة  (باس) بالمركز الأول في فئة الخدمة الإلكترونية المتميزة على مستوى القطاع الخاص. وهذا التفوق على شركات القطاع الخاص يعني لنا الكثير في وقت حرصت الشركة على الاستثمار في التكنولوجيا وتسخيرها لتحقيق العديد من المكاسب سواءً على مستوى الخدمات لعملائنا أو مستوى العمل الإداري داخل الشركة أو لموظفي الشركة والذي كان لهم دور في مواكبة رؤيتنا في جعل باس رائدةً في تقديم خدماتها بطريقة إلكترونية متى ما سنحت الفرصة”. وبين “ مشاركتنا في الجائزة جاءت عن نافذة إلكترونية أطلقنا عليها اسم iBAS طورناها لتقديم باقة متنوعة من الخدمات يصل عددها إلى 14 خدمات إلكترونية بعضها معلوماتي والبعض الآخر إجرائي، يمكن للموظفين الاستفادة منها في أي وقت عن طريق الأجهزة الذكية أو أجهزة الكمبيوتر التي وفّرناها في مواقع عمل مختلفة للموظفين.طبعاً العائد على الاستثمار من هذه الخدمة كبير جدا. شركة باس شركة كبيرة فيها ما يقارب 3000 موظف وعامل يعملون على مدار الساعة وفي مواقع عمل مختلفة يصعب معها الوصول لهم والتواصل معهم أو تلبية طلباتهم، خصوصاً أن عدداً كبير منهم ليس لديه بريد إلكتروني بسبب طبيعة عملهم الميداني في ساحة المطار. ولكن استطعنا بفضل iBAS الوصول لكل الموظفين وتقديم خدمات أساسية لهم”.