+A
A-

وحيد الخان يطير إلى باريس

يستعد المايسترو وحيد الخان لتقديم حفلا موسيقيا علي خشبة مسرح اليونسكو بمناسبة زيارة جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة للجمهورية الفرنسية، ومرور 50 سنة للدبلوماسية البحرينية وذلك تحت رعاية هيئة الثقافة والاثار بمصاحبة الاوركسترا السيمفوني SPO. ويقدم المايسترو الخان في باريس ألبومه (العودة - روح البحرين) والذي سبقي ان قدمه في حفل المجر ورسم صورة مشرفة مكتملة الألوان والظلال في رؤى الجمهور الغربي ورسم انطباعًا فنيًّا وحضاريًّا عن البحرين، كما سبق ان قدمه حفلا بدار الاوبرا المصرية وفي شهر فبراير المنصرم وبمناسبة ذكري الميثاق قدم حفلا ناجحا على خشبة مسرح البحرين. ويعكس الحفل استمرار هيئة البحرين للثقافة والآثار بدعم الحركة الفنية والموسيقية في المملكة، لاسيما الأسماء المميزة في المشهد الفني البحريني كالمايسترو وحيد الخان الذي يعد أحد مؤسسي الحركة الموسيقية الحديثة بالبحرين.  ومن المقرر ان يقدم الخان على خشبة مسرح اليونسكو أربع مقطوعات جديدة عن السلام وتعزف لأول مرة وأما الهدف من هذا الألبوم، واعتبر المايسترو وحيد الخان ان الغرض من تقديم هذه المقطوعات تعريف العالم بالقدرات البحرينية وأن الموسيقى البحرينية لا تقل شيئًا عن العالمية، وان ارض دلمون محبة للسلام وتقدم للعالم نموذجاً في المحبة والتآخي والتعايش.

الفنان البحريني

بهذه المناسبة عبر المايسترو وحيد الخان عن بالغ سروره وقال، من عظيم الشرف بالنسبة لي ان أقدم حفلا موسيقيا بمصاحبة الاوركسترا السيمفوني SPO بمقر منظمة (اليونسكو) بمناسبة زيارة جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة للجمهورية الفرنسية، تحت رعاية هيئة الثقافة والاثار، واود بهذه المناسبة ان اشكر الشيخة مي بنت محمد ال الخليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار والتي اعادت الروح لكل فنان وموسيقار ومؤلف موسيقي بحريني من خلال رعايتها ودعمها لهم، فاليوم نحن نشاهد حالة جديدة لم نألفها من قبل تتمثل في تفضيل الفنان البحرين على ما دونه واعتلائه للمسرح الوطني في مشهد لم يكن مألوفا من قبل.

يذكر أن المايسترو وحيد الخان مؤلف موسيقي بحريني تخرج من معهد الكونسرفتوار بالقاهرة متخصصا في آلة “الأبو” و”البيانو”. وحصل على دبلوم الماجستير في “علوم موسيقي الشعوب”، كما أسس أول معهد كلاسيكي للموسيقي في البحرين، والذي لعب دوراً هاما في التعليم الموسيقي بالبحرين في الفترة ما بين عام 1986م حتى 2003.