+A
A-

ارتفاع طفيف في شعبية ماكرون

ارتفعت شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشكل طفيف في استطلاعات الرأي، مع جولة يقوم بها حول البلاد في إطار “النقاش الوطني الكبير” الذي أطلقته الحكومة رداً على التظاهرات الغاضبة لحركة “السترات الصفراء”.

وزادت شعبية ماكرون بنسبة 4% في الأشهر الأربع الماضية وفق آخر استطلاع لشركة “بي في أ”، بعدما بيّن استطلاع سابق لها تراجع شعبيته بنسبة 15% بين يونيو ونوفمبر. وأظهر المسح الذي أجري بين 23 و24 يناير أن 31% من الذين شملهم لديهم نظرة إيجابية لماكرون، فيما عبّر 69% عن رأي سلبي عنه.

كما أظهر استطلاع لمركز “أودوكسا” أجري بين 22 و23 يناير، نشرت نتائجه الجمعة أيضاً، أن 30% يرون ماكرون “رئيساً جيداً”، و69% لهم موقف مختلف. ويرى محللون أن صعود شعبية ماكرون يعود إلى حملة “النقاش الوطني الكبير” وهو عبارة عن سلسلة من اللقاءات في المجالس البلدية في بلدات في كافة أنحاء البلاد، بدأها ماكرون خلال الأيام الماضية.

ووصل ماكرون الخميس في زيارة غير معلنة إلى لقاء في مجلس بلدية جمع 250 شخصاً في قرية بورغ-دو-باج الجنوبية الصغيرة، حيث أجاب على أسئلة متعلقة بسياساته طوال ثلاث ساعات.

وبعدما اعتذر من الحضور “لوصوله في الدقيقة الأخيرة”، تحدّث ماكرون عن قصة حياته كابن طبيبين في منطقة ريفية، أسّس حزبه السياسي الخاص منذ أقلّ من ثلاث سنوات.