+A
A-

البشير: القوى الكبرى تبتز الدول الإسلامية

أشار الرئيس السوداني عمر البشير إلى المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها الدول العربية والإسلامية ومحاولات ابتزازها اقتصاديا وسياسيا من جانب القوى الكبرى.

وجدد البشير أمس الخميس في حفل تخريج الدفعة 45 من كلية القادة والأركان للقوات المسلحة السودانية، تأكيده على موقف الخرطوم الثابت تجاه “قضايا الأمة العربية والإسلامية والانحياز للحقوق والمطالب المشروعة لشعوبها وحماية أمنها واستقرارها”، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

وتطرق البشير حسب الوكالة إلى الأشكال المختلفة لمحاولات الابتزاز الاقتصادي والسياسي التي تتعرض لها البلدان العربية والإسلامية من جانب الدول الكبرى؛ بهدف “فرض التبعية على شعوبها وتركيع الأنظمة ودفعها تجاه تحقيق مصالحها في السيطرة على موارد الشعوب”.

وأشاد البشير بـ “الإنجاز الكبير” للقوات السودانية، مشيرا إلى جاهزيتها المادية والمعنوية للقيام بواجباتها في “حماية البلاد وردع المتربصين وحماية الأمن والاستقرار”.

إلى ذلك، أعلنت شبكة الصحفيين السودانيين إضرابا لمدة 3 أيام ابتداء من أمس الخميس، مؤكدة “انحيازها الكامل وتأييدها المطلق لمطالب الجماهير المشروعة في الحرية والكرامة والتحول الديمقراطي”.

إلى ذلك دعت المعارضة السودانية، أمس، للمشاركة في تنظيم مظاهرات احتجاجية أمام السفارات السودانية في عدد من العواصم الأوروبية، وبالتزامن مع المظاهرات في العاصمة الخرطوم.