+A
A-

مستقبل العملات الرقمية

يقول خبراء كاسبرسكي لاب إن التوقعات المبالغ فيها بشأن استخدام “بلوك تشين” في العملات الرقمية سوف تختفي ويُتوقع في نهاية المطاف، أن يقود الناس، لا التقنية، هذا التوجّه، حين تصل الشركات والقطاعات إلى استنتاج مفاده أن لتقنية “بلوك تشين” نطاقَ تطبيق ضيقاً إلى حد ما، وأن معظم محاولات استخدامها المختلفة لن يكون لها ما يسوّغها ويبررها.

وقد تم لسنوات عدّة البحث في الاستخدامات التطبيقية الموثوق بها لهذه التقنية في مجال العملات الرقمية وتجربتها، لكن ثمّة أدلة قليلة على تحقيق أي إنجاز مهم. ومن المتوقع أن يشهد العام 2019 التوقف عن عمليات البحث والمحاولة تلك.

وأعلن عدد من موردي المنتجات والخدمات في العام 2017، أنهم سيقبلون العملات الرقمية وسيلة لسداد قيمة المشتريات من المنتجات والخدمات. ومع ذلك، فقد انخفض استخدامها وسيلة للدفع، انخفاضا ثابتا، في مواجهة العمولات الضخمة (التي برزت كمشكلة حادة في ديسمبر 2017)، والتحويلات البطيئة، والسعر المرتفع لقاء الاندماج، والأهم من ذلك، العدد القليل من المتعاملين المستخدمين. وفي النهاية فإن اقتصار استخدام العملات الرقمية على الشركات ليس بالأمر المنطقي.

وتوقع الخبراء أن أسعار الصرف المرتفعة التي سادت في 2017 لن تعود.

وحتى يناير 2018، كانت هناك ارتفاعات كبيرة في سعر البيتكوين ضمن سلسلة من التذبذبات في سعر صرفه. لكن من غير المتوقع أن تعود هذه الارتفاعات مع استقرار قيمة العملة الرقمية بشكل يعكس شعبيتها، فثمّة جمهور محدود ممن يهمه أمر العملات الرقمية، وهذه المحدودية سوف تقيّد السعر وتمنعه من الارتفاع.