+A
A-

العسـل الطبيعـي.. دواء لكـل داء

العسل هو يعتبر شبيه طبيعي للمضادات الحيوية حيث ان له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. وهو يقوم بالتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

يساعد العسل في الوقاية من: السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين فقد وجد أنه له دور في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والدهون كذلك. ولا يحدث تخمر للعسل في المعدة فهو على عكس السكريات المكررة والبسيطة فهو سريع الهضم في المعدة ولا يظل كثيراً بها وبهذا فهو لا يمثل خطر للإصابة بالجراثيم. وينتقل العسل مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج للجهاز الهضمي للإنسان مثلما يفعل السكروز به. يساعد في علاج عسر الهضم. التهابات الأمعاء وأيضاً يساهم في علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، فهو يزيد من نشاط الأمعاء. ويساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على التخلص من حموضة المعدة الزايدة والتي تؤدي غالباً إلى قرحة المعدة. وأيضاً قد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثني عشر.

ويلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دور في تثوية اللثة وحمايتها. ويحتوي العسل على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، في الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل.

و أيضاً من المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من مرض السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.