+A
A-

“البيتكوين” تحتفل بعيدها العاشر

“عيد ميلاد سعيد بيتكوين”... من يومين صادف ذكرى مرور 10 سنوات على ظهور أو العملات الإلكترونية. وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية نشأت أول وأكبر عملة إلكترونية بالعالم في صورة غامضة لكنها باتت اليوم تشغل الكثيرين، حيث صعدت شعبيتها كما ارتفع عدد المنتقدين كذلك بوتيرة مماثلة.

وقبل نحو عقد من الزمان، قام “ساتوشي ناكاموتو” وهو الاسم المستعار لمبتكر البيتكوين الذي لا يزال مجهولاً حتى اليوم بطرح ورقة عمل تحت عنوان “البيتكوين: نظير نظام النقد الإلكتروني”.

وبعد مناقشات حول فكرة “ساتوشي”، بدأ العمل على نظام “بلوكشين البيتكوين” في يناير 2009 ثم في أبريل 2011.

2010 تمت أول عملية شراء فعلية

وفي عام 2010 تمت أول عملية شراء فعلية عبر “البيتكوين”، حيث قام “لازلو هانيز” بشراء بيتزا في فلوريدا مقابل 10 آلاف بيتكوين، مع حقيقة أن أعلى سعر للعملة في هذا العام بلغ 0.39 دولار. وتختلف العملات الإلكترونية عن نظيرتها التقليدية مثل الدولار أو اليورو في أنه يتم تداولها بشكل كامل عبر الإنترنت وعدم الخضوع لجهات إشراف رسمية.

ورغم أن 31 أكتوبر 2008 كان يوم ميلاد “البيتكوين” داخل نظام مالي معقد لكن الأمر لم يتوقف عند هذه العملة التي تعتمد على تكنولوجيا حديثة نسبياً تدعى “البلوكشين” بل أصبح اليوم هناك نحو 2081 عملة افتراضية. ويرى البعض أن معظم هذه العملات الرقمية سوف يفشل.

البعض يعتبر البيتكوين مجرد فقاعة

وتعالت الأصوات التي تصف البيتكوين بأنها مجرد فقاعة ستنتهي قريبًا في مقابل داعمين آخرين يدعون لتنظيم هذا السوق الغير خاضع للإشراف الحكومي.

وكان صندوق النقد الدولي حذّر مؤخرًا من خطر النمو السريع في الأصول الرقمية على النظام المالي العالمي، وهو ما يأتي بعد مطالبات من جانب بنك التسويات الدولي من أجل الاستعداد لمواجهة المخاطر الناجمة عن البيتكوين.

وفي 17 ديسمبر الماضي، وصلت العملة الافتراضية إلى أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق عند 19393 دولار كما بلغت حينذاك قيمتها السوقية 324.79 مليار دولار.