+A
A-

“ديزني” تحول “كسارة البندق” لفيلم ممتع

في عرض خاص ودعوة خاصة من والت ديزني وايتاليا فيلم وسينمات فوكس في الافنيوز، شاهدنا الفيلم المنتظر “ The Nutcracker and the Four Realms “ الذي يشارك في بطولته عدد كبير من نجوم هوليوود مثل كيرا نايتلي وماكينزي فوي ومورغان فريمان وماثيو ماكفاديان وهيلين ميرين وإيلي بامبر وميراندا هارت وجاك وايتهول وريتشارد غرانت ويوجينيو ديربيز وهو من نوع الخيال والمغامرات وباخراج المخرجان لاسي هالستروم وجو جونستون.

قصة “كسارة البندق”، للمؤلف البروسي إي تي إيه هوفمان، والباليه المقتبس عنها للموسيقار الروسي تشايكوفسكي، من الكلاسيكيات التي ارتبطت بشدة بعيد الميلاد، وتدور أحداثها عشية الكريسماس، وهو معالجة جديدة للباليه الشهير

الفيلم مأخوذ عن قصة “The Nutcracker and the Mouse King”، تأليف إرنست تيودور، وفيه يصطحب الفيلم The Nutcracker and The Four Realms “كلارا” - والجمهور - في مغامرة لا تُنسى، تطغى عليها العظمة والسحر والفئران.

وتدور أحداثه حول فتاة صغيرة تعثر على دمية كسارة البندق من بين هدايا العائلة، وتتهم بها بشكل خاص، وهو مقتبس عن رواية “كسارة البندق وملك الفئران” للكاتب إرنست هوفمان، ومسرحية “كسارة البندق” للموسيقي بيتر إليتش تشايكوفسكي، وفي التفاصيل تدور أحداث الفيلم حول “كلارا” التي تتلقى هدية مختلفة تغير عالمها، عندما تحصل على مفتاح فريد من نوعه سيفتح صندوقًا يحمل هدية لا تقدر بثمن من أمها الراحلة، وعندما يقدم لها والدها الروحي خيطا ذهبيا يقودها إلى المفتاح المرغوب، وتنتقل إلى عالم متواز غريب وغامض. ومن هناك، تصادف كلارا جنديًا يدعى فيليب، وعصابة من الفئران والحكام الذين يرأسون ثلاثة عوالم: أرض الثلج، أرض الزهور، وأرض الحلويات، يجب على كلارا وفيليب الذهاب إلى العالم الرابع المشؤوم، موطن الطاغية الأم جينجر، لاستعادة مفتاح كلارا، ويأملان في إعادة الانسجام إلى عالم غير مستقر.

بدأ الإعلان عن العمل على الفيلم في مارس 2016، ووقع الكثير من الممثلين في ذلك الصيف، وبدأ التصوير في أكتوبر في استوديوهات “باينوود”، الذي استمر من يناير حتى ديسمبر 2017. وفي يوليو 2016، انضم ماكنزي فوي، ميستي كوبلاند، ومورجان فريمان إلى فريق التمثيل، وفي أغسطس انضمت كيرا نايتلي وهيلين ميرين، في سبتمبر انضم إلى بامبر إلى فريق التمثيل، في أكتوبر انضمت ميراندا هارت، في مارس 2017، أكد أوجينيو ديربيز أنه قد تم تصويره في الفيلم، في وقت لاحق، جرى الكشف عن أن جاك وايتهول انضم إلى فريق التمثيل.

الفيلم الامريكي من تصوير لينوس سانديجرن، وموسيقى جيمس نيوتن هاورد وتوزيع والت ديزني ستوديوز موشن بيكشرز.

باليه

يمثل باليه “كسارة البندق” أحد أكثر الأعمال الموسيقية الكلاسيكية ارتباطاً بأجواء الشتاء واحتفالات الميلاد والعام الجديد، حيث يشمل ويصلح لجمهور عرض هو من الكبار والصغار، ذاك لما تحققه أحداث العمل البراقة والخيالية ورقصاتها شديدة التنوع، من متعة بصرية وسمعية، من خلال ألحان بيوتر اليتش تشايكوفسكي، المتدفقة والآسرة، التي تنفذ إلى الوجدان بغنائيتها الشفافة الحساسة.

موسيقى تشايكوفسكي في هذا الباليه رائعة بكل المعايير. فهي عمل ضخم اوركستراليا، استعمل فيه أوركسترا ضخمة ففيه تؤدي آلات الأوركسترا جميعا، في توزيع رائع تظهر فيه مهارة وعبقرية المؤلف الفذة في التلوين الأوركسترالي، حتى انه استخدم آلة جديدة تشبه البيانو اسمها(الشيلستا)، اخترعت في باريس عام 1886، صوتها سماوي كريستالي رقيق.