+A
A-

“ضلالوة” جسر يربط الإنسانية

ليس بغريب ومستبعد حصول الناقد المسرحي القدير يوسف الحمدان الجائزة الأولى في فئة النص المسرحي بمهرجان جائزة سمو الشيخ خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي الإعاقة الذي انتهى مؤخرًا عن نص “ضلالوه” وأيضا حصول المسرحية التي أخرجها إسماعيل مراد على الجائزة الثالثة كأفضل عرض متكامل، فالحمدان دائمًا يقدّم نصوصًا ذات قيمة وتثري العمل المسرحي بصورة عديدة، فأي مخرج يبحث عن التمويل في الإبداع فعليه اللجوء إلى نصوص يوسف الحمدان التي بإمكانها توسع آفاقه وآفاق خطته في الإخراج وتقدم له كل الخبرات.

نص “ضلالوه” سبق وأن شاهدته في التسعينات وكان بمثابة محطة قطار جديدة في مسيرة المسرح البحريني، جسرًا يربط الإنسانية بالمسرح، هالة متراصة من العبقرية في التأليف. فالنص يتحدث عن أسطورة شعبية وعادات كانت تقام في القديم، الأسطورة تتحدث عن مأكل الحوتة لقمر، وهو في حالة الخسوف، غير أن المخرج يتحدث في العرض عن مأكل ومقتل الحب أمام الناس، وهم لا يحركون ساكنًا.

شارك في المسرحية التي قدمها مراد مجموعة من الفنانين منهم لمياء الشويخ، نجم مساعد، عبير مفتاح، صالح الخير، أحمد مطر، إبراهيم عبدالعزيز، يوسف الملا وحمد عبدالله، حمد إسماعيل، آمنة عادل.