+A
A-

“المستهلك” تتلقى 1512 شكوى في 6 أشهر

قال مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة والسياحة سنان الجابري أن شكاوى المستهلكين قد ارتفعت للضعف خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال الجابري إن إدارة حماية المستهلك قد تلقت 1512 شكوى بارتفاع قدره 103 %، مؤكداً أن 91 % من هذه الشكاوى قد تم حلها بالطرق الودية.

وعلل وكيل وزارة التجارة والصناعة والسياحة لشؤون التجارة نادر المؤيد ارتفاع حجم الشكاوى، إلى ارتفاع الثقة في إدارة حماية المستهلكين كطرف في تلقي هذه الشكاوى ومحاولة حلها بالطرق المتاحة.

وبين الجابري إلى أن الوزارة قد زادت بشكل كبير من مستوى تواصلها مع الجمهور من حيث جهود التوعية إلى جانب عمليات التفتيش التي ارتفعت بنسبة 50 % إلى 1617 زيارة تفتيشه.

ولفت إلى أن الوزارة قامت برصد 426 مخالفة في النصف الأول وذلك بزيادة قدرها 7 %.

وبين المسؤول إلى تزايد اتجاه المحلات التجارية ومنافذ البيع في تقديم العروض الترويجية، والتي تمخض عن الترخيص لعدد 1,323 حملة ترويجية و1,446 حملة تخفيضات تجارية في النصف الأول بزيادة بلغت 9 للأولى وانخفاض 8 % على التوالي.

وأشار سنان “هناك وعي للمستهلكين ووعي مطرد بالقطاع التجاري بأهمية دور إدارة حماية المستهلك، إلى جانب الوعي بالحقوق والواجبات”.

وأشار إلى أن الوزارة تبنت 26 برنامجا توعويا خلال النصف الأول من العام الجاري، وأن هناك مبادرات تنبتها الإدارة للحصول منها إرسال 185 ألف رسالة توعية والتعاون مع المجمعات وتوزيع 1800 لفاته في المجمعات التجارية والمحلات.