+A
A-

خلف: الافتتاح الرسمي لـ “المحرق المركزي” بحلول ديسمبر

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن تنفيذ مشروع تطوير سوق المحرق المركزية الذي بلغت كلفته حوالي 6.2 مليون دينار، وصل إلى المرحلة النهائية.وأوضح خلف أن الأعمال الإنشائية سيتم الانتهاء منها خلال الشهر الحالي مع تواصل أعمال التشطيبات النهائية حتى نهاية سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن البدء بتسليم المحلات سيكون مع بداية شهر سبتمبر.

وتوقع خلف أن “الانتهاء من الأعمال الكاملة للمشروع وبدء التأجير بنهاية شهر نوفمبر المقبل على أن يتم الافتتاح الرسمي في شهر ديسمبر المقبل تزامنا مع الأفراح الوطنية”.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها الوزير للموقع بحضور وكيل الوزارة نبيل أبو الفتح والمدير العام لبلدية المحرق إبراهيم الجودر والمدير العام لبلدية الجنوبية عاصم عبداللطيف وعدد من المسؤولين في الوزارة وبلدية المحرق والشركة المنفذة للمشروع.

وأكد أن مشروع سوق المحرق المركزية يندرج ضمن المشروعات التي وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتنفيذها بالمحرق، كما وجه سموه الجهات المختصة إلى دراسة تخصيص الساحة المقابلة لمشروع سوق المحرق المركزية؛ للاستفادة منها كمواقف عامة إلى جانب المواقف الأرضية في مشروع السوق للتسهيل على مرتادي السوق.

وحث سموه على استفادة المواطنين من فرص العمل التي ستتوافر في مشروع السوق المركزي الذي يقام على مساحة 28 ألف متر مربع و3 طوابق تزيد بمقدار 4 أضعاف على مساحة السوق المركزية القديمة، وسيضم مركز تسوق تجاريا ضخما ومحلات تجارية على مساحة 3000 متر مربع إلى جانب 106 محلات للأسواق الثلاثة اللحوم والأسماك والخضراوات.

وأوضح خلف أن اهتمام الوزارة لمتابعة مراحل تنفيذ المشروع والسرعة في إنجازه، يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى افتتاح السوق أمام الجمهور قبل الربع الأخير من العام الجاري.

وقال خلف “إن المشروع يأتي ضمن خطة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين الرامية إلى تحديث الأسواق المركزية التي أنشأت منذ فترة من الزمن وتلبية لاحتياجات مرتادي الأسواق المركزية من المواطنين والمقيمين ولمواكبة التطورات الحديثة للأسواق المركزية الحديثة من مرافق وخدمات بالتعاون والتنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق الذي كان شريكا في جميع مراحل تنفيذ المشروع”.

وأضاف “ارتأت الوزارة أن يتم استثمار الموقع الحالي لسوق المحرق المركزية؛ نظرا لما تتمتع به من أهمية للمواقع الحيوية بمدينة المحرق، وتضمن المشروع هدم السوق الحالي وإعادة بناء مجمع لسوق مركزية حديثة بمواصفات ومنشآت حديثة”.

وبين خلف أنه “تم التعاقد مع شركة ذا مولز للتطوير العقاري لإنشاء وإدارة مجمع سوق المحرق المركزي الجديد، إلى جانب تأسيس شركة تحت مسمى (شركة سوق المحرق المركزي للتطوير العقاري) تقوم الشركة بموجب الاتفاق بتنفيذ مشروع تطوير وإنشاء مجمع السوق المركزي ومن ثم إدارة وتشغيل السوق الجديدة”.

وأكد خلف أن الوزارة تسعى لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الرامية إلى إنشاء وتطوير الأسواق بما يتواكب مع برنامج الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، في جعل مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة من خلال تنفيذ الأسواق النموذجية والحديثة التي تخدم المواطنين والمقيمين.

وتحدث خلف عن أن سوق المحرق المركزي سيضم 3 أسواق لبيع التجزئة للخضروات والسمك واللحم بمواصفات ومرافق حديثة بعدد 102 فرشة، إضافة إلى 18 من الأكشاك ومناضد للبيع، فضلاً عن مواقف للسيارات تحت الأرض Basement تتسع لحوالي 180 سيارة، و61 محلا تجاريا متعددة الأغراض، وهايبرماركت كبير بالطابق الأول.

من جهته، قال المدير العام الشركة المطورة للسوق (تشغيل) خالد يوسف البنفلاح إن السوق ستضم مقاهي شعبية وحديثة ومجمعا للمطاعم والوجبات، ومصلى للرجال وآخر للنساء، وخدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات البنكية، والمرافق العامة والخدمات المصاحبة.