+A
A-

وزير الداخلية: أهميـة تكاتـف الجميـع لمجتمـع خالٍ من المخـدرات

 أكد وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن إنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات العام 2006 وتدشين الخطة الوطنية، أظهر العديد من مؤشرات النجاح بالتعاون مع شركاء التنفيذ، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التي تأسست في 2015 بلغت 86 %، وبلغ عدد الإجراءات 276 نفذ منها 236 وجار تنفيذ البقية.

وأردف أن إدارة مكافحة المخدرات خلال العام 2017 تمكنت من ضبط 1081 قضية، تنوعت ما بين التعاطي والترويج والتهريب وغيرها، وبلغ عدد المتورطين فيها 1305 أشخاص، تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وفي الفترة من الأول من يناير 2018 وحتى 31 مايو 2018 بلغ عدد القضايا 579 قضية، شملت 725 متورطا، مما يعني استمرار اليقظة والجهوزية الأمنية للتصدي لمشكلة المخدرات.

جاء ذلك في كلمة وجهها وزير الداخلية، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، مشيرا إلى أن احتفالية مملكة البحرين، ضمن المنظومة العالمية للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، في 26 من يونيو من كل عام، تعد تعبيرا عن التصميم على مواجهة هذا الخطر، من خلال سن التشريعات الرادعة واتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية الفاعلة، انطلاقا من أن مكافحة المخدرات، مسؤولية مجتمعية بالدرجة الأولى، تتكاتف فيها الفعاليات والمؤسسات كافة في إطار منظومة متكاملة من الشراكة المجتمعية، وصولا إلى مجتمع خال من المواد المخدرة.

وأوضح بالقول: حرصا على تحقيق الأهداف المطلوبة، فإنه يتم تقييم الأداء والخطط المعمول بها في الجهود التوعوية، التي يتم تنفيذها بشكل تكاملي، بما يسهم في إنجاز الأهداف المرجوة، الأمر الذي يجب أن يرافقه جهد أساس من جانب الأسرة والمجتمع ككل، وأن يحرص أولياء الأمور على مراقبة سلوك الأبناء، حتى لا يقعوا فريسة لعديمي الضمير من مروجي هذه الآفة، كما ينبغي مساعدة الآباء في كيفية اكتشاف علامات الإدمان على أبنائهم.

وذكر أن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2018 يشهد فعاليات وأنشطة مختلفة، تشمل هذا العام العمل على إبراز دور الإعلام في منظومة التوعية، من خلال مؤتمر “وسائل الإعلام بين الواقع والتطلعات في الوقاية من المخدرات” والذي يعقد في الفترة من 26 - 28 يونيو الجاري انطلاقا من الدور المتصاعد للإعلام في عمليات التثقيف والتوعية والإرشاد، ونأمل أن تسفر أوراق العمل المقدمة والمناقشات المستفيضة خلال المؤتمر عن توصيات من شأنها تحقيق المزيد من التطوير والفعالية في مجال مكافحة المخدرات.

وفي ختام كلمته تقدم وزير الداخلية بالشكر لكل الجهود الوطنية المبذولة والتي من بينها الجهات المشاركة في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، برنامج “معا” لمكافحة العنف والإدمان، والشكر موصول لرجال الأمن في إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة العاملة في المنافذ والحدود.