+A
A-

مشروع نقل المعارف يطلق أحدث إصداراته

إن فهم دور وسائل الاتصال ووسائطه في الحقل الاجتماعي ليس أمرًا يسيرًا، وقد بقيت مناقشته تتأرجح بين التنديد بانحرافاته وبتقويضه الثقافة بدافع “التواصل”، والأمل في ما تُتيحه تقنياته من شفافية ونشر للحقيقة.

وهذا لا ينفي وجود وسائل مناسبة لمقاربة هذا الدور، بدءًا بالعودة النقدية إلى المقاربة السوسيولوجية التي ظهرت بوادرها قبل أكثر من قرن، كما فعل المؤلف: لقد استعرض نظريات الاتصال الكبرى وقدّم عرضًا دقيقًا للبحوث والتأملات التي أثارتها الأنواع التلفزيونية والثقافية، ومنها بروز تلفزيون الواقع وشبكة الإنترنت.

في الكتاب سعيٌ تحليلي معمَّق إلى تحقيق المصالحة بين البحوث الخاصة بإنتاج الموادّ الإعلامية والثقافية والبحوث الخاصة بالتلقّي، وفيه دعوةٌ مبرَّرة إلى انفتاح أوسع على الدراسات الثقافية التي يمكن أن تلتقي فيها العلوم الاجتماعية وعلوم الإعلام والاتصال.

والطبعة الثانية لهذا الكتاب، المنقولة هنا إلى العربيّة، لها بُعدٌ بيداغوجي دفعَت إليه وأَثْرته التطوّرات المتصلة بالتكنولوجيات الجديدة وبفردانية الممارسات الثقافية، ما يجعله أداةً مرجعية للطلبة وللباحثين في مجاله.

كتاب “سوسيولوجيا الاتصال والميديا” هو الاصدار الحادي والعشرون لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية:

“تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة” لسايمن بلاكبرن، “لغات الفردوس” للمؤرخ موريس أولندر، “هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن” للكاتب بول فاين، “التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة” لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، “الزمن أطلالا” لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، “أصول الفكر الإغريقي” للمؤرخ جان بيير فرنان، “الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز” للباحثة كلاريس هيرنشميت، “نهاية العالم كما نعرفه” لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، “قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن” لإرنست غومبرتش، “أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى” لآرثر ميلر، “محتوى الشكل. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي” لهايدن وايت، “منطق الكتابة وتنظيم المجتمع” لجاك غودي، “تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل” لآسا بريغز وبيتر بُرْك، “الباب: مقاربة إثنولوجيّة” لباسكال ديبي، “اللاّأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة” لمارك أوجيه، “عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع” لبيير ليفي، “هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى” لكريستيان غراتالو، “هل يجب حقّا تقطيع التاريخ شرائح” لجاك لوغوف، “قصة الألوان” لمانْليو بروزاتين، “قصة الخطوط” لمانْليو بروزاتين.