+A
A-

الأهلي يرفض الاستسلام ويؤجل حسم لقب السلة

رفض فريق الأهلي الاستسلام وأجّل حسم لقب دوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، بعدما أطاح بحامل اللقب فريق المنامة بنتيجة 79/75، في المواجهة التي جمعتهما يوم أمس (الأربعاء)، على صالة مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى، ضمن اللقاء الثالث لسلسلة مباريات الدور النهائي للمسابقة، وسط حضور كبير من الجماهير الزرقاء والصفراء.

وجاء رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة، سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، في مقدمة الحضور خلال اللقاء.

وكان فريق المنامة قد استهل انتصاراته في النهائيات عبر الجولتين الأوليين، لكنّ الأهلي كانت له كلمة في هذه الجولة ليحيي آماله في المنافسة على اللقب.

المنامة ورغم خسارته أمس، إلا أنه احتفظ بالأفضلية التتويج باللقب، إذ تبقت مباراتان ويكفيه الفوز في لقاء واحد منهما للفوز ببطولة الدوري، في الوقت الذي يجب على الأهلي الفوز في المباراة المقبلة؛ لتعديل النتيجة وجر الحسم للمباراة الفاصلة الحاسمة.

وقدم الأهلي واحدا من أفضل مستوياته السلاوية في هذا الموسم عبر الخطط الفنية التي اعتمد عليها مدربه إضافة للتطبيق الصحيح للاعبين، فضلا عن التوفيق الذي لازمهم في التصويب من جميع المناطق.

وفي الجهة الأخرى، فإن لاعبي المنامة لم يكونوا في مستواهم الفني إطلاقا، وعاب عليهم الأخطاء في الهجوم والدفاع، بالإضافة إلى أنهم لم يوفقوا في تسجيل النقاط رغم محاولاتهم على مدار الأشواط، فضلا عن فردية الأداء التي طغت على الأداء الجماعي.

الأهلي فاز في الربع الأول 16/14، ثم فاز المنامة في الربع الثاني 23/18، قبل أن يعود الأهلي ويفوز في الربع الثالث 25/16، فيما لم يكفِ فوز المنامة في الربع الأخير 22/20 لحسم اللقب.

وتألق لاعبو الأهلي في الهجوم، إذ تخطى 4 من لاعبيه حاجز العشر نقاط وهم هشام سرحان بتسجيله 20 نقطة ولورن وودز 17 نقطة، وسجل محمد حسن وكاظم ماجد 13 نقطة لكل منهما.

في المقابل، ظهر هجوم المنامة بشكل متواضع وكان أبرز المسجلين الأميركي واين بـ23 نقطة، وساهم حسن نوروز بـ13 نقطة.

الشوط الأول

وبدأ المنامة المباراة بتشكيلة ضمت كلا من محمد كويد وأحمد عزيز وأحمد نجف وأحمد عزيز والأميركي واين.

فيما بدأ الأهلي بتشكيلة ضمت حسين شاكر، صباح حسين، كاظم ماجد، علي عقيل والأميركي لورن.

وجاءت بداية الفريقين الفنية في المباراة ضعيفة وأضاعا خلالها العديد من الكرات السانحة للتسجيل من داخل وخارج المنطقة، قبل أن يفتتح الأهلاوي علي عقيل التسجيل بتصويبة ثلاثية منحت فريقه عصا التقدم مع الثلاث دقائق الأولى للربع الأول، رد عليها محمد كويد بثلاثية عادل بها النتيجة 3/3، تبعها كاظم ماجد بثلاثية ثانية أعاد بها التقدم للأهلي 6/3.

واعتمد الفريقان في النصف الثاني للربع على الاختراقات والتسجيل من تحت الحلق لضمان تحقيق النقاط، وتبادلا التسجيل والتقدم كما تتعادلت النتيجة في مناسبتين آخرها 14/14، قبل أن يحسم الأهلي الفترة لمصلحته بـ16/14.

ودفع مدرب المنامة بمحمد حسين وميثم جميل ومحمد أمير مطلع الربع الثاني، فيما استمر الأهلي بالتشكيلة نفسها التي عززت تقدم الفريق إلى 21/16.

ولم يدع المنامة المجال لمنافسه من توسيع النتيجة أكثر، إذ سرعان ما فرض أداءه الدفاعي القوي والضاغط وتمكن من تعديل النتيجة سريعا ثم خطف التقدم 23/21؛ ليتدخل مدرب الأهلي بالوقت الفني ودفع بهشام سرحان وحسن قراشي، ليحافظ على فارق التقدم قريبا حتى استعاد التقدم 28/26 منتصف الربع.

واستمر الأداء المتكافئ من الفريقين في النصف الثاني للربع الذي واصلا فيه سجال تبادل النقاط؛ حتى تمكن المنامة حسم الشوط الأول بنتيجة 37/34.

الشوط الثاني

ودخل المنامة الشوط الثاني بأداء فني متواضع هجوما ودفاعا وصام عن التسجيل لأكثر من 3 دقائق، مما منح الأهلي الأريحية في استعادة التقدم مطلع الربع الثالث بـ7 نقاط متتالية 41/37، ليتدخل مدربه الوطني ميلاد بالوقت الفني لإعادة ترتيب أوراق الفريق، ونجح في إدراك التعادل 41/41.

ولعب الفريقان على استغلال أخطاء بعضهما البعض في الهجوم وخطف الكرات للقيام بعمليات الارتداد الهجومي السريع لتسجيل النقاط.

النتيجة ظلت متقاربة بين الفريقين في النصف الثاني للربع، إذ لم تتسع لأكثر من 3 نقاط حتى الثواني الأخيرة التي حسم فيها الأهلي الفترة لمصلحته بثلاثية محمد حسن 59/53.

وقلص المنامة النتيجة سريعا بداية الربع الأخير 59/57، غير أن الأهلي أعاد فارق الست نقاط سريعا 63/57.

المنامة قلص الفارق لنقطة واحدة منتصف الربع بثلاثية الأميركي واين 65/64، قبل أن يعود اللاعب نفسه مع الوقت الفني الذي طلبه مدرب الأهلي ليضيف ثلاثية ثانية منحت المنامة التقدم 65/67.

واستعاد الأهلاوية التقدم 74/68 بفضل التركيز الهجومي واستغلال الكرات المرتدة من التصويبات الثلاثية الغير مركزة التي عوّل عليها المنامة لأخذ الفارق.

وأخفق المنامة في العودة هذه المرة في الدقائق الأخيرة، إذ حافظ الأهلي على تركيزه وتقدمه في طريقه لحسم اللقاء وتأجيل الحسم 79/75.