+A
A-

أحزاب إيرانية تدين إطلاق الحوثي للصواريخ على السعودية

أدانت أحزاب إيرانية، يوم الخميس، بشدة إطلاق الحوثي صواريخ باليستية مصنعة في إيران على السعودية، واعتبرت ذلك يهدف إلى تأجيج الحروب في المنطقة، محملة طهران المسؤولية عن تداعيات هذا العدوان.

وأصدر “مجلس الإيرانيين المطالبين بالديمقراطية” الذي يضم عددا من الأحزاب المعارضة للنظام الإيراني، بيانا بهذا الخصوص حصلت “العربية.نت” على نسخة منه جاء فيه “إن النظام الإيراني بتزويده الميليشيات الحوثية الانقلابية بصواريخ باليستية يعمل على تأجيج الصراع وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف البيان “منذ سنوات يتهم نظام الجمهورية الإسلامية القائم في إيران الآخرين بالتآمر لشن حرب ضده، إلا أنه في الوقت ذاته متورط بشكل مباشر وعن طريق وكلائه في المنطقة بإثارة الحروب وتأجيج الصراعات في كل من سوريا والعراق ولبنان واليمن”.

وذكر البيان “أن محاولات النظام الإيراني لتأجيج الصراع في اليمن من خلال دعم وكلائه (ميليشيات الحوثي)، وحثهم على شن هجمات صاروخية على السعودية أو أي بلد آخر في المنطقة لا تتعارض مع مصالح الشعب الإيراني فحسب، وإنما تتعارض أيضا مع وجود إيران كبلد في المنطقة”.

ووقع البيان كل من الجبهة الديمقراطية الإيرانية والجبهة المتحدة لبلوشستان وحركة التضامن للمظلومين المطالبين بالعدالة والمنظمة الثقافية والسياسية للشعب التوركماني وحزب اتحاد بختياري ولورستان وحزب التضامن الديمقراطي الأحوازي والحزب الديمقراطي الكُردستاني وحزب كومُله الكردستاني الإيراني وحزب الشعب البلوشي والمنتدى الثقافي والسياسي لأذربيجان.

من جهته، أصدر مؤتمر شعوب إيران الفيدرالية الذي يضم أحزابا تمثل أطيافا من مختلف القوميات الإيرانية، بيانا دان فيه إطلاق ميليشيات الحوثي للصواريخ على السعودية، معتبرا إطلاق الصواريخ على المناطق الآهلة بالسكان في المملكة وتسليح الميليشيات الطائفية في كل من سوريا والعراق ولبنان واليمن يدفع بمنطقة الشرق الأوسط نحو المزيد من التوتر والحروب. ويضم مؤتمر شعوب إيران الفيدرالية 14 حزبا ومنظمة للشعوب غير الفارسية في إيران.