+A
A-

صرف 3128 دواءً إضافيا خلال شهر واحد فقط... ديوان الرقابة:

ذكر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الرابع عشر للسنة المهنية 2016/2017، في بند الرقابة على وزارة الصحة حول صرف الأدوية، بأن نظام برمجة “I-SEHA” يسمح لأطباء المراكز الصحية بوصف أدوية لأنفسهم مما يفسح المجال لسوء استغلال تلك الصلاحيات، فقد لوحظ بأنه خلال شهر ديسمبر 2016 قام 102 طبيب بصرف 553 وصفة دواء لأنفسهم.

وكشف عن أن ذلك أدى إلى سماح بعض الأطباء بالقيام بذلك الأمر الذي يفسح المجال لوصف وصرف أدوية لغير مستحقيها، والذي يسمح للطبيب بوصف الدواء نفسه أكثر من مرة للمريض نفسه وفي اليوم نفسه، حيث تبين مثلاً وجود 1003 أدوية تم صرفها بشكل متكرر للمرضى نفسها في اليوم نفسه خلال شهر ديسمبر 2016.

ولوحظ في هذا الصدد وجود ضعف جوهري في أنظمة الرقابة على صرف الأدوية بالمراكز الصحية، إذ بين عدم وجود سجل لمخزون الأدوية بالمراكز الصحية يبين كميات وأنواع الأدوية الواردة والمصروفة والرصيد المتبقي منها.

وأظهر التقرير بانه يسمح النظام الآلي للصيدلي بإدخال البيانات الخاصة بالكميات التي يصرفها من الأدوية بما يقل أو يزيد عن الكميات التي يصرفها من الادوية بما يقل أو يزيد عن الكميات المحددة في الوصفة الإلكترونية الصادرة عن الطبيب، وقد بلغ ما أمكن حصره من أدوية صرفت بكميات تزيد عن الكميات المحددة في الوصفات الطبية نحو 3 آلاف و128 دواءً خلال شهر ديسمبر.

وبينت وزارة الصحة بأن عملية صرف الأدوية بالمراكز الصحية تعتبر ذات أهمية بالغة لما لها من تأثير على صحة المرضى، فضلاً عن ارتفاع تكلفتها، والتي تقدر بنحو 22 مليون دينار سنويا.