+A
A-

مدينة عيسى.. صورة مصغرة عن وطن كبير و تاريخ

سنحتفل في 13 نوفمبر المقبل باليوبيل الذهبي لافتتاح مدينة عيسى، والتي وضع حجر اساسها في 16 ديسمبر العام 1963 وافتتحها رسميا أمير البلاد الراحل سيدي صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه في حفل كبير باستاد مدينة عيسى العام 1968.

وكما جاء في مجلة هنا البحرين (ففي الساعة الرابعة من مساء يوم الأربعاء 13 نوفمبر 1968 وصل حضرة صاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين وتوابعها المعظم الى الاستاد الرياضي الكبير بمدينة عيسى ليقوم بالافتتاح الرسمي للمدينة وقد امتلأت مدرجات الاستاد الرياضي بعدة آلاف من المشاهدين كان من بينهم أفراد العائلة الحاكمة وأعضاء السلك السياسي ووفود عربية وأجنبية تمثل إمارات الخليج العربي والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت والجمهورية العراقية وجامعة الدول العربية والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ومراسلون ومصورون يمثلون الصحافة العربية والأجنبية وجمهور كبير من أهالي البحرين).

(نور الثقافة والفن)

مدينة عيسى وبالرغم من التغييرات المتلاحقة التي طرأت على احيائها وبوتيرة متصاعدة إلا أنها لازالت تحتفظ “بنكهتها” الخاصة ورحابتها وكما كتبت عنها من قبل انها نور الثقافة والفن، فنبع الابداع انفجر من “فرجان” مدينة عيسى واغرق كافة مدن وقرى المملكة فيما بعد، حتى غدت مدينة عيسى اكبر ميناء لتصدير الفنون والثقافة وتتمنى كل المدن ان ترسو الى جواره. وانجبت نخبة من الشعراء والكتاب والمسرحيين والرسامين والموسيقيين الذين ساهموا مساهمة فعالة في تطوير العمل الثقافي واثراء الابداع والخلق وانبثت هذه النخبة في كل دواليب الثقافة في مختلف الجهات، وكذلك اجيال متعاقبة من الرياضيين الذين اغنوا المنتخبات الوطنية في شتى الألعاب، واضحت بلا مراء من اعظم المدن على مستوى دول الخليج العربي، ما من ممثل او اديب او شاعر او مؤرخ او رياضي إلا وسكن في مدينة عيسى ودرس في مدارسها وبعضهم لا زال ملتصقا بهذه المدينة الرائعة.

مواقع كثيرة في مدينة عيسى لا زالت تحتفظ بصور “ايام زمان “ من سينما الاندلس، إلى استاد مدينة عيسى، وملعب التنس، ومحطة النقل العام والبوابة والسوق القديم ومحطة البترول والشرقية والغربية، والمسجد الشمالي “ مسجد سبيكة الأنصاري حاليا” والشقق التي بجانب النافورة، ونادي المدينة وبيوت “الخشب” وغيرها من الصور البراقة للمدينة، ولعلي اذكر هنا ما قاله سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ الجنوبية حفظه الله ورعاه خلال زيارة سموه الى أهالي وأعيان مدينة عيسى في نوفمبر 2017 وكنت حاضرا حينها حيث قال سموه: (ضرورة الاحتفال بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس مدينة عيسى).

مدينة عيسى.. ملكت القلوب وغذتها وسمت بها إلى أوج الإبداع ونقلت رسالة الفن والثقافة إلى أقصى أصقاع الدنيا، مدينة خالدة وجملية ولا زالت كالنهر العظيم، مدينة عيسى ليست مدينة عادية.