+A
A-

نصيب: مستوى مسابقة سيدات الطائرة أعلى من التحكيم

انتقد خبير التحكيم الدولي ورئيس لجنة الحكام العرب جعفر نصيب أداء بعض الحكام العرب المشاركين في إدارة منافسات مسابقة الكرة الطائرة بدورة الألعاب العربية الرابعة للأندية للسيدات التي تستضيفها إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ملقيًا بالمسؤولية تجاه بعض الاتحاد العربية للكرة الطائرة على ترشيحها لحكام لا يتمتعون بالقدرة الكافية على إدارة منافسات المسابقة.

وأضاف نصيب “فوجئت بالمستوى الكبير لمسابقة السيدات للكرة الطائرة وقوة المباريات التي وصل بعضها إلى خمسة أشواط، وهو ما يستدعي ترشيح أفضل الحكام في البطولة وللأسف الشديد فإن بعض الاتحادات ترشح حكام إمكانياتهم محدودة ظنًّا منهم بأنها بطولة للفتيات ومستواها متدن بينما رأينا العكس في ظل تطور مستوى الكرة الطائرة النسوية..”.

واعترف نصيب بكل شجاعة قائلا “بعض قرارات الحكام أثرت على نتيجة مباريات بعض الأندية ومن بينهم المحرق البحريني، ولا أقول ذلك لأنني بحريني فالأمر ينطبق على أندية أخرى تأثرت نتائجهم بأخطاء الحكام، وهي أخطاء غير مقصودة وليست ناتجة من تحيز أو ما شابه ذلك وإنما هي نتيجة لضعف قدرات بعض الحكام وإمكانياتهم المحدودة”.

وذكر نصيب أن مستوى المنافسة في المسابقة أعلى من مستوى التحكيم وهو ما يتطلب من الاتحادات العربية للكرة الطائرة إعادة النظر في الأمر من خلال ترشيح الحكم المناسب والذي يمتاز بالخبرة والكفاءة من دون اختيار الأسوأ والأضعف، وأنا لا أحمّل الحكم المسؤولية وأعذره تماما فالمسؤولية يتحملها الاتحاد الذي رشحه لهذه المهمة.

ولدى سؤالنا نصيب عن أسباب عدم اختيار الحكم من قبل لجنة الحكام العرب بدلاً من الاتحادات الوطنية قال إن الأخيرة هي من تتكفل بنفقات استقطاب الحكم من تذكرة السفر والمخصص اليومي، وبالتالي لا يمكن أن نفرض عليها اسم حكم معينًا، مجددًا قوله بأن أخطاء بعض الحكام في الدورة كانت تلقائية وغير مقصودة.

واقترح نصيب أن تتكفل اللجنة المنظمة في الدورة باستقطاب حكم محايد خصوصًا في ظل وجود فريقين من دولة الإمارات وهما نادي الوصل والشارقة الإماراتيان، معربًا عن سعادته الكبيرة بالتواجد لأول مرة في الدورة.