+A
A-

اتفاق سعودي إماراتي لتوفير سيولة للبنوك خارج الدوام

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أحمد الخليفي عن اتفاق بين البنكين المركزيين في السعودية والإمارات لاعتماد تقنية “السجلات الموزعة”؛ بهدف إتاحة بعض السيولة للبنوك خارج أوقات الدوام.

وأوضح الخليفي في مقابلة مع قناة “العربية”، على هامش منتدى “دافوس” أن هذه الخدمة تتيح للبنوك الحصول على التمويل بضمان من البنكين المركزيين السعودي والإماراتي.

وحذر الخليفي من الاستثمار في “البتكوين”، مشيرا إلى أنه يغيب عن مثل هذه العمليات الرقمية نظام الحماية، معتبرًا أنها عملة للمضاربات فقط ولبعض العمليات غير الشرعية.

كما أفادت صحيفة المواطن السعودية بأن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أحمد الخليفي شدد على أن وضع البنوك السعودية والنشاط التشغيلي للمصارف لم يتأثر بتجميد حسابات بعض المشتبه بهم بالفساد.

وأوضح الخليفي خلال تصريحات إلى قناة العربية، على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن النظرة إيجابية للقطاع المصرفي السعودي على صعيد حجم الودائع والقروض، وذلك استنادا إلى المؤشرات الاقتصادية الآتية: تحسن أسعار النفط، الإنفاق الحكومي والحزم التحفيزية التي أطلقت لدعم القطاع الخاص.

وأضاف الخليفي أن الإقراض العقاري يشكل 16 % من محفظة الإقراض، آملًا في أن ترتفع هذه النسبة ما سيدعم الإقراض للمشاريع السكنية، مسلطًا الضوء على الإجراءات التي اتخذتها أخيرا “ساما” عبر زيادة نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري من 85 إلى 90 % من قيمة المسكن الأول للمواطنين.