+A
A-

إصدارات

تغوص رواية هوت ماروك، الصادرة حديثاً عن دار الفنك في الدار البيضاء للمغربي ياسين عدنان، والتي اختيرت ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية 2017، في تفاصيل المجتمع المغربي، في فترات تاريخية متباينة، وترصد تحولاته منذ السبعينات حتى الوقت الراهن، وتقدم تشريحاً للواقع الاجتماعي، وكيف تتراجع القيم عندما يستشري الفساد، في لحظة ما من تاريخ الشعوب، وفق رؤية فلسفية ناقدة.

منازل النص الأدبي كتاب يحاول من خلاله مؤلفه الدكتور إيهاب النجدي تقديم محاولة للتحرر من السؤال التقليدي والذي يتجدد بين حين وآخر: أي النصين الأدبيين أفضل.. النص الشعري أم النثري؟ ويرى عوضاً عن ذلك بضرورة توجيه النظر الى دلالتين أهم وأعمق؛ الأولى تتصل بالتميز والحدود الفاصلة بين الأشباه، أما الثانية فتتصل بالتحاور والتلاقح بين الأنواع والأشكال الأدبية، وهي الحقيقة الأدبية الثابتة التي نلحظها على سبيل المثال بين الشعر والسرد وبين فنون المذكرات والرسالة.

يرى مؤلف كتاب الخط العربي في كتابات الرحالة الغربيين، علي عفيفي علي غازي، أن الخط العربي يلعب دوراً في التربية الإسلامية، ويتصدى للأصول الفكرية الكامنة وراء مناهج التعليم، إذ يحتل مكان الصدارة بين الفنون الإسلامية لأنه من الفنون المتطورة عند المسلمين وخير شاهد على براعتهم.

يشير المؤلف إلى اختلاف المؤرخين وعلماء اللغة العربية حول تحديد جذور الكتابة العربية، ومن ثم نشأة الخط العربي، موضحاً أنه من المؤكد ظهوره قبل الإسلام لأن العرب استعملوا هذا الخط في مواثيقهم وعهودهم وأشعارهم ومعلقاتهم.