+A
A-

النشر العربي وأسواق الخليج طموحات وتحديات

ضمن فعاليات المقهى الثقافي لمعرض الكتاب أقيمت حلقة نقاشية بعنوان النشر العربي وأسواق الخليج شارك فيها مدير معرض الكويت للكتاب سعد العنزي، ومدير عام دار الوراق في الرياض، ونائب رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد السباعي، ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين على الشعالي.

بداية تحدث مدير معرض الكويت للكتاب سعد العنزي قال ان الكويت تسعى إلى نشر الوعي بخصوص النشر حيث استضافت الاجتماع الثاني لمديري معارض الكتاب في الوطن العربي الذي انتهى بمجموعة من التوصيات.

وتناول العنزي تجربة الكويت كعينة من المعارض الخليجية وتطرق إلى الخدمات التي قامت بها إدارة المعرض حيث قامت بعمل اعلامي في الصحف والتلفزيون الى جانب تويتر والسناب شات والانستغرام.

وأوضح العنزي أن معرضي الشارقة وأبو ظبي على سبيل المثال يقومان بالكثير من البرامج المهنية التي تساعد على تطوير الناشر العربي واحتكاكه مع الناشر الأجنبي وكذلك وعملية تسويق الكتب وغيرها من الأمور.

من جانبه أعطى مدير عام دار الوراق في السعودية، ونائب رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد السباعي لمحة تاريخية عن حركة النشر في المملكة العربية السعودية وقال انه تواجد في المملكة العربية السعودية لمدة 30 عاما، وعايش الأسواق سواء من ناحية النشر أو التوزيع. وأوضح ان المملكة العربية السعودية تعتبر كبيرة من الناحية الجغرافية، ويوجد فيها أسواق تعد الهدف الاستراتيجي لأي ناشر أن يتواجد فيها، وبالتالي لموقعها الجغرافي بدأت حركة النشر والتأليف منذ نهاية القرن 18، وبداية القرن 19، وتضمنت مراحل متعددة وتركزت في منطقة الحجاز، أما الكتب فكانت تطبع في مصر، ولكن في نهاية القرن 18، وبداية القرن 19 نشأت أول مطبعة في السعودية، واشتهرت بطباعة الكتب لعلماء مكة. وأضاف السباعي أن حركة الصحافة كان لها دور مميز في حركة التأليف والنشر، وبدأت الحاجة إلى ظهور مطابع ودور نشر على مدى القرن 19 حتى بداية القرن 20، ومعظم حركة التأليف والنشر كانت مرتبطة بمجموعه متعلقة بالتراث الديني بسبب وجود الحرمين فيها وكذلك الجانب الحكومي، وأيضا كانت بداية ظهور الجامعات الكبرى مثل جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.

نائب رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين علي الشعالي استعرض دراسة قامت بها جمعية الناشرين الإماراتيين حيث قدمت الدراسة حلولاً لمنظومة كاملة الى أن هناك أطراف في النشر وهم الإنتاج والاستهلاك، ووضع في الدراسة عشر خطوات تحسن من وضع تداول الكتاب وبيعه واستهلاكه وشرائه.