+A
A-

رئيس الأمن العام: الإرهاب والتطرف اكتسب عالميته من دعم بعض الدول

 قال رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن إن مملكة البحرين عانت في الآونة الأخيرة من هجمات إرهابية منظمة على يد جماعات إرهابية مدربة ومموله ومسلحة من قبل جهات ترعى الإرهاب وتتخذه وسيلة لتحقيق أطماعها وإدخال المنطقة في حالة من عدم الاستقرار الأمني.

وتابع “بتحليل بسيط لتلك الهجمات الإرهابية، نجد أن هناك تطورًا نوعيًّا لها سواء من حيث اختيار الأهداف وطبيعتها أو الأدوات المستخدمة والتخطيط والتنفيذ، كما أثبتت التحقيقات مع العناصر المقبوض عليها والأدلة التي أسفرت عنها عمليات الضبط، عن تكوين تلك العناصر لخلايا إرهابية تم تدريبها ودعمها من جهات خارجية محددة.

وأوضح الحسن، لدى مخاطبته الاجتماع الثاني لرؤساء أجهزة الشرطة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة ليون الفرنسية أمس، أن هذه المتغيرات والتهديدات فرضت مزيدًا من التعاون والتنسيق الإقليمي والدولي في ضبط الجرائم وملاحقة المجرمين، حتى لا يتوفر ملاذ آمن لأي مجرم مطلوب للعدالة.

وأشار إلى أن أكثر تلك التهديدات، ظاهرة تنامي الإرهاب والتطرف والتي باتت تهدد العالم بأسره وتعاني منها الشعوب كافة والتي ما كان لها أن تصبح عالمية لولا الدعم المالي واللوجستي الذي توفره بعض الدول والجماعات لتلك العصابات الإجرامية التي تمارس الإرهاب وتروج له تحت مسميات وشعارات مضللة.

وقال إن رجال شرطة البحرين قدموا خلال السنوات الست الماضية 22 شهيدًا كما سجلت أكثر من 3500 إصابة، منها أكثر من 90 مصابًا بعجز دائم سوف يعانون منه هم وأسرهم مدى الحياة.

وتناول الاجتماع، عدة محاور، تضمنت آخر التطورات في برامج الانتربول المتعلقة بالجريمة وقدرات الشرطة، وتهديدات الجريمة الإقليمية، واستعراض حالة التعاون الشرطي الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.