+A
A-

أبوالغيط يدعو بريطانيا لإصلاح “الخطأ التاريخي”

دعا الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، أمس الأربعاء، الحكومة البريطانية الى العمل على “إصلاح الخطأ التاريخي”، الذي ارتكبته بإعلان وعد بلفور عبر الاعتراف بدولة فلسطينية قائمة على حدود عام 1967.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أبو الغيط على هامش احتفال غرفة التجارة العربية البريطانية بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيسها بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت.

وقال أبو الغيط: “وعد بلفور نجم عنه ظلم كبير بحق الشعب الفلسطيني الذي لا يزال مجردا من أملاكه ويقبع تحت الاحتلال الإسرائيلي”، مضيفا أن على الحكومة البريطانية انتهاز الفرصة للاعتراف بدولة فلسطينية قائمة على حدود عام 1967.

ودعا في هذا السياق غرفة التجارة العربية البريطانية إلى حشد الدعم اللازم لتحقيق حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية وللسلام في الشرق الأوسط.

وأكد أن الأوضاع، التي تعيشها المنطقة العربية تتطلب في المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون بين الدول العربية فيما بينها ومع بقية دول العالم من أجل تحقيق الاستقرار وتهيئة المناخ المناسب للتجارة والاستثمار، وفقا لما ذكرت “وكالة كونا”.

من جانب آخر، فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر الأربعاء، منزل فلسطيني قتل 3 إسرائيليين بالرصاص في مستوطنة هار أدار بالضفة الغربية في سبتمبر الماضي.

وقال مدحت الجمل، شقيق نمر منفذ العملية، إن عملية التفجير تمت بعد صدور قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بهدم الطابق الثالث من المنزل. وتلجأ إسرائيل لهدم منازل فلسطينيين كوسيلة للتنكيل الجماعي، بينما ترفض التعامل بالمثل مع إرهابيين إسرائيليين.

وأضاف بينما كان يقف أمام المنزل الذي تهدمت أجزاء منه جراء عملية التفجير أن المحكمة أمهلتهم حتى الرابع عشر من الشهر الجاري لإخلاء المنزل من محتوياته.

وتابع قائلاً “الساعة الواحدة فاجأنا الجيش الإسرائيلي بأعداد هائلة جداً وأخلوا البيت والبيوت المجاورة وزرعوا البيت متفجرات وأتلفوا الثلاث طبقات”.

وأوضح الجمل أن المنزل المكون من ثلاثة طوابق كان يسكن فيه ما يقرب من 20 فرداً وأنه أصبح غير صالح للسكن بعد عملية التفجير.

ووصف الجمل تفجير المنزل بأنه “عقاب جماعي” للعائلة.