+A
A-

“مجلس البنوك” يدرس التعامل الشرعي مع العملات الإلكترونية

قال الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، عبدالإله بلعتيق، إن عالم الصيرفة بدأ اليوم بالاتجاه نحو نظام “بلوك تشين Blockchain”، وسيغير وجه التعاملات المصرفية عالمياً، مبينًا أنه ستكون هناك طفرة كبيرة في التعاملات المصرفية ستلغي دور الوسيط وستسرع المعاملات التجارية، حيث تعتمد على قاعدة بيانات محصنة لا يمكن التلاعب بسجلاتها.

وأضاف في تصريح للصحافيين على هامش البرنامج التنفيذي الثالث بالتعاون مع كلية آيفي لإدارة الأعمال حول التفكير الاستراتيجي والابتكار وريادة الأعمال، والقيادة التحويلية أن البرنامج يهدف للحفاظ على الهيكل الوجودي للصيرفة وتحويل كل التحديات المقبلة للقطاع إلى فرص لصالح البنوك والعملاء بالدرجة الأولى، وذلك عبر مواكبة أحدث التقنيات التكنولوجيا والرقمية الطارئة على القطاع.

وأوضح أن تقنية “بلوك تشين” مفيدة للنظام المالي من خلال توفير بيئة مباشرة وفعالة وآمنة للمعاملات لتبادل مجموعة من الأدوات المالية من الأسهم والسندات والعملة النقدية، إلى الأجور والفوائد وأميال شركات الطيران، وترتبط تقنية “بلوك تشين” بتقنية “بتكوين”، إذ تتميز التقنية بتطبيقات تغيير من الممكن أن تزيد من أداء المعاملات وتخفيض التكاليف وإلغاء الحاجة للأنظمة القائمة كشركات المقاصة المالية.

وأشار إلى أن تقنية “بلوك تشين” تساعد الحكومات في دول الخليج على تعزيز الأمان في النظام المالي من خلال ضمان وتسهيل المعاملات في سوق رأس المال الإسلامي السريع النمو، وتحسين الوصول الموثوق الفسيح القاعدة بالنسبة للمستثمرين، والمساعدة في عملية طلب القروض بالنسبة للبنوك الإسلامية من خلال إصدار اتفاق ذكي مستخرج وموثق ومكرر عبر الشبكة، وإدارة سرقة الهوية وإتاحة الموافقة الذكية على التمويل.

كما أن التقنية قادرة على تمكين الأفراد من إتاحة وصول جهات موافق عليها مسبقاً من المعنيين في الشبكة إلى البيانات كالجهات المسؤولة عن تسجيل الشركات وبراءات الاختراع والتمويل، بينما تتيح في الوقت عينه تحديثا للبيانات في الزمن الحقيقي، وهذا الأمر يخفف من الحاجة إلى تكرار المعلومات ويسهل إجراءات الطلبات كما يخفض الوقت وبعض التكاليف المرتبطة بإطلاق وتشغيل أي نشاط.

وأكد بلعتيق على أن التحول الرقمي لن يؤثر على العمالة بشكل كبير إذ لن يتعدى تأثيره 5 % بحسب تقديرات البنك الدولي فيما سيرفع من إنتاجية البنوك.

وعن دخول شركة أمازون للسوق البحرينية، قال إنها ستقدم تسهيلات عديدة للمصارف الاسلامية، كما أنها ستساهم في خلق نظام اقتصادي حديث ومبتكر تتطلع إليه جميع المصارف الاسلامية والتقليدية كما أنها ستؤثر على عمليات الصيرفة بشكل عام، إذ أن عددا من البنوك البحرينية والخليجية بدأت بمواكبة أحدث التقنيات في عالم التكنولوجيا الرقمية، مؤكدا على أن أمازون للحوسبة السحابية ستخلق نهضة إلكترونية رقمية في عالم الصيرفة بالمنطقة.

وعن التعامل مع العملة الرقمية “البتكوين”، لفت إلى أن هناك دولا تبحث جدياً طرح عملات رقمية منافسة لها، خصوصاً أنها كعملة ليس لها مصدر رسمي يمكن الرجوع إليه، كما لا توجد حماية للمتعاملين بها، مشيرًا إلى أن التوجه نحو هذه العملات الرقمية سيؤثر بشكل كبير في الفترة المقلبة على الاقتصاد وقطاع البنوك بشكل عام، لذا لابد من استحداث طرق مبتكرة للتعامل معها.

وأوضح أن هناك جدولا حول امكانية تعامل المصارف الإسلامية بالعملة الرقمية “البتكوين” فيما يدرس المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية حالياً كيفية التعامل مع هذه العملات من الناحية الشرعية.

ويختص البرنامج التنفيذي الثالث بالتفكير الاستراتيجي والابتكار وريادة الأعمال، والقيادة التحويلية، وقد تم تنظيمه هذه المرة بعد نجاح البرنامجين السابقين في عامي 2015 و2016، ويأتي هذا البرنامج بعد التعاون المثمر بين المجلس العام وكلية آيفي لإدارة الأعمال، وذلك لتقديم تجربة تعليمية رائدة على مستوى الإدارات العليا في المؤسسات المالية الإسلامية في مجال التخطيط الاستراتيجي، وريادة الأعمال، وإدارة المشاريع، وتطوير القيادة في مواجهة التغيير التنظيمي، ويستمر البرنامج على مدى اليومين المقبلين تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس العليا في كلية آيفي لإدارة الأعمال.

واطلع المديرون التنفيذيون للمصارف الإسلامية والمؤسسات المالية الإسلامية والهيئات الإشرافية والرقابية من 6 دول على تطبيقات عميقة لتعزيز تطبيق التفكير الاستراتيجي في ظل النمو السريع والتغيرات المستمرة في بيئة العمل، والذي يعتبر أمراً مهماً وحاسماً لتطوير قادة الأعمال.

ويتطرق البرنامج في اليوم الثاني إلى المشاكل التي يتعرض لها رواد الأعمال والقادة وطرق معالجتها بنجاح، حيث يتطلب هذا الأمر عدم التركيز فقط على الأعمال اليومية والقصيرة الأمد بل يشمل قدرة القائد على قراءة وفهم البيئة التنظيمية المعقدة والعوامل الخارجية المحيطة وأي تهديدات أو فرص قد تعوق المبادرات الجديدة أو تسهم في تعزيزها.

وخلال البرنامج سيتعرف المشاركون على تجارب فريدة حول استراتيجيات التغيير الرائدة واتجاهات النمو في القيادة وذلك لتنفيذ أفضل الاستراتيجيات في مواجهة أي عوائق محتملة.