+A
A-

50 موقعا لـ “الواي فاي” نهاية العام

يناقش مجلس النواب في جلسته القادمة الرد الحكومي على الاقتراح برغبة بشان توفير خدمة (الواي فاي) في مدن وشوارع مملكة البحرين، والذي جاء في رد الحكومة عليه أن وزارة المواصلات والاتصالات وجهت مشغلي الاتصالات لدراسة إمكان توفير نقاط نفاذ للوصول إلى الإنترنت الواي فاي في المناطق العامة.

وجاء في الرد أن شركة بتلكو بدأت بتنفيذ المشروع بالفعل وتفعيل نقاط نفاذ للوصول إلى الإنترنت في 20 موقعا في المملكة وذلك اعتبارا من 6 مايو 2016 وسيزداد إلى 50 موقعا في نهاية العام الجاري.

وأشارت الحكومة “وفقا لنتائج دراسة تقييم معايير أسعار خدمات الإنترنت التي قامت بها مؤسسة teligen، وهي مؤسسة متخصصة في مقارنة أسعار اشتراكات الاتصالات بتكليف من هيئة تنظيم الاتصالات أن أسعار خدمات الاتصالات في البحرين انخفضت خلال السنوات الأخيرة، وهي من أدنى المعدلات في منطقة الخليج والدول العربية، حيث انخفضت أسعار خدمات الإنترنت الثابت والمنزلي في البحرين بما يعادل 38 % بين عامي 2013 و2013 وبما يعادل 60 % خلال السنوات الخمس الأخيرة، كما انخفضت خدمات الإنترنت الثابت للشركات بما يعادل 32 % خلال الفترة ذاتها وبما يعادل 80 % خلال السنوات الخمس الأخيرة”.

ونوهت الحكومة إلى أن المشغلين المرخصين عبارة عن شركات خاصة، ولن توفر هذه الخدمات مجانا ومن ثم، فإنه يجب تحديد الجهات الممولة للمشروع من أجل توسيع نطاق الفائدة وتقليص التكلفة على المملكة.

وتابعت في ردها ان جودة خدمات الانترنت اللاسلكي وتحسنها يرجع الى تنافس المشغلين في هذا المجال، وأن عدم تنفيذ مشروع خدمة الإنترنت المجانية بعناية قد يؤثر سلبا على المنافسة الموجودة حاليا بين مزودي خدمات الإنترنت، ومن ثم انخفاض الفائدة المحتملة للمستهلك في المستقبل.

وجاء في الرد أن “تطبيق المشروع يجب أن يكون، مبنيا على تقييم الأثر الاقتصادي ومراعاة المخاطر الاقتصادية المحتملة على الشركات العاملة، وأن الحكومة ستواصل تشجيع الجهات الحكومية والقطاع الخاص على زيادة نسبة تغطية نقاط نفاذ للوصول إلى الإنترنت في الأماكن العامة كالمجمعات والمناطق السياحية؛ لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين”.