+A
A-

كنيسة القديس بيتر... الدموع تبلل صورة العذراء

الصلوات المنتظمة تنهي عُقم سيدة استمر 5 سنوات إلى “حمل”

حملة للتبرع بـالدم... وأخرى لــ “إفطار صائم” في رمضان

الكنيسة تخدم 1500 متعبد من أبناء “كيرلا” الهندية

القداس والصلوات تقام بلغة “الملايالام”

قداسان رئيسان أسبوعيا... والصلوات مساء كل يوم

 

استمراراً لسلسلة التقارير المصورة التي تعدها “البلاد” عن دور العبادة الخاصة بالأقليات الدينية في البحرين، زارت الصحيفة في محطتها الثالثة كنيسة القديس بيتر الأرثوذكسية، ومقرها القائم بأحد المباني المقابلة لمجمع السلمانية الطبي.

وروى القائمون على الكنيسة  لـ “البلاد” قصة أقرب إلى الخيال أو “معجزة” كما يسمونها، حصلت قبل أكثر من 5 أعوام، إلا أن صداها بين جمهور الكنيسة وزوارها والطائفة المنتمية إليها لا يزال قائما إلى غاية اليوم، كما يؤكدون.       

دموع العذراء

وقال الأب تجوري، وهو أحد أبرز القائمين على الدار، إن حدثاً “غير اعتيادي” شهدته الكنيسة بتاريخ 21 يناير 2012 عندما شاهدنا الدموع تنزل من الرسم الخاص بمريم العذراء والمعلق في قاعة إقامة الصلاة والقداس. وأكد تجوري أن هذه الظاهرة الغريبة قد استمرت قرابة شهر، وحضر لمعاينتها ومشاهدتها عن قرب عددا واسع من المنتمين لمدارس دينية مختلف.

نقل الرواية

“البلاد” تنقل هذه الرواية عن القائمين على كنيسة القديس بيتر دون أي تأكيد أو إنكار لها، وترى في نقلها الأمين لما قيل إضافة لوعي قرائها بشأن ما يدور في مجتمعنا المحلي من روايات وقصص وأحداث.

وقد توجه القائمون على كنيسة القديس بيتر بجزيل الشكر لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وللحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ولعموم الشعب البحريني لدعمهم الكبير لحرية المعتقد والممارسة الدينية على هذه الأرض.

بداية الزيارة

ما إن اقتربنا من بوابة دخول كنيسة القديس بيتر  أو “بطرس” كما يسميه المسيحيون العرب، حتى طُلب إلينا خلع الحذاء قبل منحنا إمكان العبور إلى مرافق الكنيسة التي غطى أرضيتها السجاد، وذلك خلافا للكنيستين اللتين زارتهما “البلاد” قبلاً، وتميزتا بالأرضيات الرخامية.

وقبل بدء الجولة في أرجاء الدار، أوضح إلينا الأب تجوري أن كنيسة القديس بيتر تخدم قرابة 1500 من أبناء الجالية الهندية المقيمين في البحرين.

لغة القداس

وبحسب تجوري، فإن غالبية مجتمع المتعبدين المنتمين إلى الكنيسة ينحدرون من  ولاية كيرلا.

وأردف: عليه، فإن القداس والصلوات تقام بلغة واحدة، وهي “الملايالام”، هنالك قداسان رئيسيان أسبوعيا، الأول يقام صباح الجمعة، والثاني يقام مساء الأحد. أما الصلوات، فتقام مساء كل يوم.

الإِشهار الرسمي

وفي إطار حديثه عن البدايات، قال الأب تجوري: إن عمر كنيسة القديس بيتر يقارب الـ 39 عاماً، وأُسست في مكان صغير بالقرب من موقع مدرسة الرجاء العام 1978 ومن ثم انتقلنا إلى شقة، وبعدها جئنا إلى هذا المبنى الذي يقابل مجمع السلمانية الطبي.

وبحسب منشور يوزع على زائري المكان، فإن الجماعة المنتمية لكنيسة القديس بيتر قد شرعوا في التعبد عبر مجموعة صغيرة في العام نوفمبر 1977، وسرعان ما نمت وارتفع عددها إلى أن حصلت على إِشهار رسمي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في العام الذي يليه 1978.

التبرع بالدعم

وتحدث تجوري عن تفاعل الكنيسة بمحيطها المحلي في العديد من المناسبات، مشيراً إلى أن دار العبادة تساهم بالتبرعات، وتحتفل بالعيد الوطني، وتتواصل مع المستشفيات والمنظمات الناشطة في خدمة ذوي الإعاقة.

ولفت إلى أن كثير من الأنشطة تجرى بالتنسيق مع جمعية “هذه هي البحرين”.

وأظهرت المجلة الصادرة عن الكنيسة سجلاً اجتماعياً حافلاً بصور الأنشطة التي جرت في الآونة الأخيرة، وتوزعت بين “مخيم صحي” تضمن إجراء فحوص واختبارات طبية ومجانية، وبرنامج لتوزيع وجبات الطعام على الصائمين في الشوارع أثناء غروب الشمس بشهر رمضان.

وتبرز الصور أيضاً حملة تبرع للدم قام بها أبناء الجالية الهندية المرتبطة روحيا بالكنيسة، وذلك في أروقة مجمع السلمانية الطبي.   

دين وطقوس

من جهته، تحدث سكرتير عام الكنيسة بول فرجايس عن إدارة منتخبة يختارها المنتمون إلى مجتمع الكنيسة، وتتولى بدورها تسيير الشؤون الإدارية.

وأشار بول إلى أن الكنيسة تحتضن حصصا دينية لقرابة 300 طفل، وتقام كل يوم جمعة بعد الانتهاء من القداس.    

وتابع قائلا: نعلم أطفالنا ديننا وطقوسنا، وهذه الحصص لا يمكن أن تقام إلا خلال يوم إجازة.

حمل ودعاء

وأثناء التجوال داخل الكنيسة، التقت “البلاد” سيدة كانت تشعل الشموع وترفع الدعاء بالقرب من صورة العذراء مريم أو “ماري” كما يسمونها.

بادرت السيدة بالحديث إلينا وبقربها طفلة صغيرة، قائلة: كنت أعاني صعوبات في الحمل “عقم مؤقت” غير واضح الأسباب، واستمر لغاية 5 سنوات منذ زواجي.

وأردفت: غير أن الواقع قد تبدل بعد 4 أشهر من الانتظام في الصلاة داخل هذه الكنيسة، وتحديداً بالقرب من صورة العذراء، فقد حملت، ورزقت بطفلة أسميتها مريم.