+A
A-

مواطنون: توجيهات ولي العهد خففت من حدة الازدحامات

 أشاد عدد من المواطنين بتوجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لوضع حلول عاجلة، وتخفيف الازدحامات المرورية، وزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسة في المملكة، معبرين عن ارتياحهم من هذه المشاريع -التي نفذتها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في فترة زمنية مناسبة حسب الخطة الموضوعة - التي ساهمت بشكل ملحوظ في تخفيف الاختناقات المرورية.  وأكدوا أهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع قصيرة المدى، حيث إن المشاريع الإستراتيجية بطبيعتها تستغرق فترة زمنية من 3 - 5 سنوات، وهناك مواقع حيوية تشهد اختناقات مرورية كبيرة مثل المدارس، بالتالي فإن توجيهات سمو ولي العهد وتنفيذها على أرض الواقع جاءت تلبية لاحتياجات الخدمية لمستخدمي الطريق، والتي أثبتت نجاحها وفعاليتها، واستطاعت وزارة الأشغال الالتزام بالجدول الزمني لهذه المشاريع دون إحداث إرباك للحركة المرورية.

وكانت وزارة الأشغال قدمت حزمة من المشاريع التحسينية العاجلة للجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لحل الاختناقات المرورية، حيث وافقت اللجنة على 11 مشروعاً عاجلاً ضمن خطة قصيرة المدى، وتأتي هذه المشاريع العاجلة كجزءٍ من خطة أشمل لتطوير شبكة الطرق الإستراتيجية الكبرى التي أطلقتها الوزارة، وتستغرق من 3 إلى 5 سنوات والممولة من برنامج التنمية الخليجي بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار دولار، والتي تعتبر أحد أهم الروافد التي تعزز النهضة الاقتصادية والعمرانية، وتمثل نقلة نوعية في خفض الازدحامات المرورية على شبكة الطرق.

وتم إجراء استطلاع رأي حول انطباع المواطنين والمقيمين عن (3) مشاريع تم تنفيذها ضمن خطة الحلول قصيرة المدى؛ لتخفيف الازدحامات المرورية، وهي: مشروع توفير الدوران العكسي على شارع ولي العهد مشروع توفير مسار للدوران العكسي للحركة المرورية عند تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع ولي العهد، مشروع تنفيذ مدخل ومخرج لمدينة زايد وهورة عالي من شارع الشيخ سلمان، مشروع ربط شارع 9 بشارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع –المرحلة الثانية بمنطقة البسيتين مجمع 228.

الدوران العكسي بشارع ولي العهد

ففي هذا الصدد، يقول المواطن يوسف حسن العبيدلي: توجيهات سمو ولي العهد لوضع خطة قصيرة المدى لتخفيف الازدحامات المرورية، والتي شملت عددا من المشاريع في مواقع مختلفة منها الدوارن العكسي على شارع ولي العهد كانت طيبة، حيث ساهمت في تخفيف الازدحامات المرورية.

من جانبه، علق المواطن ياسر حسن مهدي: “نشكر ولي العهد على توجيهاته لتوفير إنشاء طريق آخر يتمثل في الدوران العكسي على شارع ولي العهد، والذي ساعد في تخفيف الأزمة المرورية التي تقع على دوار الرفاع”.

مدخل ومخرج مدينة زايد

 

وقال المواطن محمد أحمد سعد: “أشكر سمو ولي العهد على توجيهاته الكريمة لوزارة الأشغال، والإدارة العامة للمرور على تنفيذ الخطة في فترة زمنية مناسبة دون إحداث إرباك على إنشاء شارع هورة عالي الذي ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية بالقرب من مدينة عيسى، ووزارة العمل مقارنة بالماضي، حيث كانت هذه المنطقة تشهد اختناقات مرورية كبيرة مما يؤخر وصول الناس إلى مواقع العمل والمدارس.

أما معين توفيق، فذكر أن منفذ مدينة زايد ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية بشكل كبيرة، وبالتالي زيادة الانسيابية في الحركة المرورية، وهذا التغيير ملحوظ منذ افتتاح المدخل والمخرج، أصبحت الوصول إلى المواقع في فترة زمنية قصيرة، حيث إننا ندخل من هورة عالي إلى شارع الشيخ سلمان.

واختتم توفيق،: “نشكر ولي العهد على هذه التوجيهات والشكر إلى الجهات المعنية في تنفيذ المشروع”.

أما المواطنة مروة عبدالله، فتقول: “نشكر توجيهات ولي العهد لوضع خطة قصيرة المدى، والشكر موصول إلى وزارة الأشغال على تنفيذ الخطة في فترة زمنية قصيرة دون أية إرباك أو فوضى في الشوارع المحيطة”.

وتضيف: “استخدمت المنفذ الجديد وبالفعل لمست الفرق في الفترة الزمنية للذهاب والإياب خصوصا في أوقات الذروة الصباحية والمسائية”.

أما المواطن إبراهيم عبد الحسين محمد، فيقول “نشكر القيادة وعلى رأسهم جلالة الملك ورئيس الوزراء وولي العهد على اهتمامهم وحرصهم في متابعة احتياجات الخدمية للمواطنين، منها إنشاء الشارع المذكور الذي يخدم جميع القاطنين والمتجهين نحو سلماباد أو عالي”.

وكانت الوزارة انتهت من تنفيذ مدخل ومخرج لمدينة زايد وهورة عالي من شارع الشيخ سلمان؛ بهدف تخفيف الازدحامات المرورية عند المناطق السكنية الحديثة والحيوية.

وتضمن المشروع إنشاء مدخل ومخرج بمسار واحد لمدينة زايد من شارع الشيخ سلمان، وإعطاء خيار إضافي للحركة المرورية الخارجة من مدينة زايد في اتجاه الرفاع لتجنب المرور عبر إشارة بوابة مدينة عيسى والتوجه مباشرة إلى شارع الشيخ سلمان وكذلك سيعمل هذا المشروع على تخفيف الازدحام على تقاطع مدخل مدينة عيسى الشمالي، حيث سينقل جزءاً من الحركة المرورية المتجهة جنوباً دون الحاجة للمرور عبر تقاطع مدخل مدينة عيسى الشمالي، ومن المؤمل أن تقل نسبة الازدحام المروري الحاصل على تقاطع بوابة مدينة عيسى وتقاطع مدينة عيسى الشمالي بشكل كبير.

ويتزامن افتتاح هذا المنفذ مع افتتاح مشروع توسعة المسار المتجه إلى شارع الشيخ سلمان عند وزارة العمل، حيث من المؤمل أن يسهم المشروعان، إضافة إلى مشروع مخرج المنطقة التعليمية في تحسين أداء تقاطع بوابه مدينة عيسى المدار بإشارة ضوئية وتقليل حدة الاختناقات المرورية أثناء فترة الذروة، كما أن جزءا من التطوير المذكور سيتمثل في تغيير نظام الإشارة الضوئية على تقاطع المدخل الشمالي إلى منطقة مدينة عيسى، والذي تعمل على تنفيذه وزارة الأشغال بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

شارع رقم 9 يقلل زمن الانتظار

 

ويؤكد المواطن حمد الكوهجي أن شارع رقم (9) الذي أنشأ مؤخراً بمنطقة البسيتين في فترة زمنية قصيرة، ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية على الشارع الداخلي لمجمع 228، والذي يشمل الوحدات السكنية التابعة لوزارة الإسكان والوحدات السكنية الأخرى الخاصة، حيث إن هذا الشارع كان يشهد اختناقات مرورية خانقة، وبفضل توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد إلى الجهات المعنية في إنشاء الشارع المذكور أصبحت الحركة المرورية على الشارع سلسة.

في السياق ذاته، أشاد المواطن إبراهيم سلمان الحربي بتوجيهات سمو ولي العهد؛ لوضع خطة قصيرة المدى في تخفيف الازدحامات المرورية، والذي أصبحت سلسة منذ إنشاء شارع رقم 9 في البسيتين.

من جانبها، تقول الموطنة فاطمة سيف: “أشكر سمو ولي العهد على إصدار توجيهاته لوزارة الأشغال لإنشاء شارع رقم 9 في منطقة البستنتين الذي بالفعل ساهم في تخفيف الازدحامات بشكل كبير جداً، حيث هناك تغيير ملحوظ وانسيابية في حركة المرور”.

وبدوره علق المواطن محمد علي قائلا: “إن الشارع الذي تم افتتاحه مؤخراً في البستنتين ربط المنطقة إلى الشارع العام بالتالي ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية، ويقلل من زمن الانتظار”.