+A
A-

“الخارجية”: مزاعم “العفو الدولية” عارية عن الصحة

 قالت وزارة الخارجية إن منظمة العفو الدولية أصدرت تقريرًا في السابع من سبتمبر الجاري عن مملكة البحرين، تحدثت فيه عن «قمع المعارضة»، وأوردت فيه حزمة من المزاعم والاستنتاجات المغلوطة.

وأضح السكرتير الأول بسفارة سفارة مملكة البحرين في المملكة المتحدة فهد البنعلي في بيان أمس «تضمن تقرير العفو الدولية عددًا من الادعاءات والمزاعم العارية عن الصحة، والأخبار غير الموثقة، التي لا تعكس واقع أوضاع حقوق الإنسان في مملكة البحرين».

واضاف «أولت سفارة مملكة البحرين في المملكة المتحدة اهتمامًا كبيًرا بتعزيز العلاقة مع العفو الدولية، واعتمدت أسلوب التواصل المباشر معها منذ مدة طويلة، وذلك بغية شرح الأوضاع واطلاعها على آخر المستجدات. وللتوضيح، فقد عقدت سفارة مملكة البحرين اجتماعات مستمرة مع مسؤولي العفو الدولية، بلغ عددها 9 اجتماعات بمعدل اجتماع شهريًا منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه وكان آخرها يوم الخميس الموافق 7 سبتمبر 2017».

وذكر البنعلي «حرصت سفارة مملكة البحرين على تقديم الردود والإجابات على استفسارات العفو الدولية بشأن قضايا محددة طرحتها، وقدمت المعلومات والوثائق، سواء تعلقت بحالات فردية، أو بالحالة العامة لتطورات أوضاع حقوق الانسان في البحرين».

وتابع كما اهتمت سفارة مملكة البحرين في لندن، بإعداد وإصدار بيانات صحفية بصورة مستمرة، تتضمن معلومات وإجابات واضحة على التساؤلات التي توردها الصحافة، وأعضاء البرلمان البريطاني، ومنظمات حقوق الإنسان وغيرها، في شتى القضايا ذات العلاقة بحقوق الإنسان في البحرين والتي وصل عددها الإجمالي حتى الآن 22 بيان وتقرير. وحرصت السفارة على إيصال تلك البيانات إلى العفو الدولية وغيرها من المنظمات الحقوقية، وذلك لوضعها في صورة آخر مجريات التطورات، وحتى يستمر التفاعل الإيجابي بين الطرفين.

وأكد أن سفارة مملكة البحرين تؤكد ضرورة استمرار العلاقة الإيجابية مع العفو الدولية، وحرصها على تعزيز ما يخدم تلك العلاقة. وفي هذا السياق، فإن سفارة البحرين تحثّ منظمة العفو الدولية على أن تكون أكثر حرصًا من جانبها في التأكد من صحة المعلومات التي تصلها، وأن تتأكد من مصداقية مصادرها، حفاظًا على حيادية بياناتها ومصداقية تقاريرها المتعلقة بالبحرين.

كما أكد استعداد سفارة مملكة البحرين في المملكة المتحدة للإجابة عن جميع استفسارات منظمة العفو الدولية وغيرها من المنظمات، مشددا على مواصلة الحوار معها عن موضوعات حقوق الإنسان في البحرين.