+A
A-

الإمارات تتصدر قائمة أقوى 100 شركة عقارية عربية

كشفت “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى 100 شركة عقارية في العالم العربي للعام 2017.

وبلغت القيمة السوقية لإجمالي 40 شركة عقارية مدرجة 90.5 مليار دولار، وإيرادات بقيمة 18.1 مليار دولار، ومجموع أصول قدرت بنحو 126.5 مليار دولار.

وقالت المجلة إن هذه الشركات حققت أرباحاً بلغت 5.1 مليارات دولار. وتصدرت عملاقة الإنشاءات الإماراتية “إعمار” قائمة الشركات المدرجة، فيما هيمنت الشركات العقارية في الإمارات على قائمة أفضل الشركات العقارية غير المدرجة  بوجود 25 شركة. كما تضمنت قائمة العشر الكبيرة 8 شركات من الإمارات أيضا، تتصدرها مجموعة الوصل لإدارة الأصول، التي تأسست العام 2008.

وعن قائمة “أفضل شركات الاستشارات العقارية”، تصدرت تمليك العقارية المرتبة الأولى تلتها في المرتبة الثانية “بتر هومز”، في حين احتلت “إدواردز آند تاورز للوساطة العقارية” المرتبة الثالثة، واحتلت شركة “غولف سوثبيز”، التي تأسست العام 1976 الصدارة عن فئة الشركات الاستشارية الدولية.

وتصدر صندوق “الإمارات ريت” قائمة أفضل 5 صناديق ائتمانية للاستثمار العقاري بقيمة بلغت 493 مليون دولار.

وقالت رئيسة تحرير فوربس الشرق الأوسط  خلود العميان بحسب ما نقلت عنها مواقع إخبارية يعتبر قطاع العقارات في دول الخليج من أسرع القطاعات نمواً في العالم، وهو مقياس رئيس للنمو الاقتصادي في المنطقة. ومن خلال تصنيفنا لأول مرة عن أكبر الصناديق الاستثمارية العقارية، أبرزنا الدور الذي تسهم فيه هذه الصناديق في جعل القطاع أكثر جاذبية لأصحاب الشأن في الاقتصاد”.

وتضمنت قائمة الـ 10 الأفضل إعمار العقارية وازدان القابضة والدار العقاري وداماك العقارية ومجموعة بروة وجبل عمر للتطوير، والشركة المتحدة للتنمية، وشركة دار الأركان للتطوير العقاري، وشركة دجى مجموعة الضحى، والمباني الكيويتية.

واعتمدت فوربس الشرق الأوسط  في تصنيف قائمة أفضل الشركات العقارية المدرجة، على المعلومات المستمدة من التقارير السنوية للشركات ذات العلاقة، بالإضافة لبيانات أسواق الأسهم.

وحددت المراكز بناء على معايير: القيمة السوقية والأصول والأرباح والإيرادات. فيما تم تصنيف أفضل الشركات العقارية الخاصة وفقا للمعلومات المستمدة من الاستبانات المقدمة إلى الشركات ذات العلاقة، إلى جانب التقارير البحثية المقدمة من شركات الاستشارات العقارية. وتم تحديد مركز كل شركة ضمن القائمة بناء على معايير: قيمة المشاريع تحت الإنشاء، وعدد الموظفين وعمر الشركة.

وتم تصنيف شركات الاستشارات العقارية محليا ودوليا، وفقا للمعلومات المستمدة من الاستبانات المقدمة للشركات، وتم تحديد مركز كل شركة ضمن القائمة بناء على معايير: الإيرادات، وعدد الأشخاص والعمر الخاص بالشركة.

فيما صنفت أفضل الصناديق الائتمانية للاستثمار العقاري، من خلال جمع أكبر خمس صناديق للاستثمار العقاري من حيث قيمة الأصول. تم جمع هذه المعلومات من البورصات التي تم إدراجها فيها.