+A
A-

“آيفون 8” يطرح بالأسواق المحلية نهاية سبتمبر الجاري

توقع صاحب محلات البهاما للاتصالات حامد محمد انتعاش أسواق الهواتف الذكية “الموبايلات” تزامنًا مع اقتراب توقيت طرح هاتف آيفون 8 في نهاية شهر سبتمبر الجاري، خصوصًا أن العديد يعزفون عن اقتناء الهواتف حاليًا في انتظار الجيل الجديد، وهو ما سيحول دون ارتفاع مبيعات الهواتف خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح محمد لـ “البلاد” في اتصال هاتفي أن “آيفون 8” سيطرح 12 سبتمبر الجاري في أميركا، وفي البحرين من المتوقع أن يطرح بنهاية شهر سبتمبر الجاري، بأسعار تتراوح ما بين 400 و600 دينار للهاتف الواحد لدى بداية طرحه في متاجر الهواتف إلا أن سعره الحقيقي يتراوح ما بين 300 و360 دينارًا، متوقعًا انخفاض أسعاره في الفترات اللاحقة.

وأشار إلى أن الهاتف الجديد لدى طرحه في الأسواق المحلية لن يباع بالكميات المتوقعة نتيجة ارتفاع أسعاره بداية إلا أنها سترتفع مبيعاته لاحقًا لدى انخفاض سعره ووصوله للسعر الطبيعي.

الى ذلك، ذكر موقع العربية.نت أن شركة “آبل” الأميركية تستعد لطرح نسختها الجديدة من هواتف “آيفون”، فيما تتصاعد وتيرة التسريبات بشأن مواصفات الهاتف الجديد، وسط حالة من الشغف تجتاح المولعين بهواتف الشركة الأميركية، بسبب الاعتقاد السائد بأن الهاتف الجديد سيتضمن تغييرات جوهرية وكبيرة وغير مسبوقة.

وأضاف الموقع “يبدو أن الاعتقاد السائد صحيح وليس مجرد شائعة، حيث أكد تقرير لوكالة “بلومبيرغ” الأميركية أن “آبل” تستعد لطرح الهاتف الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيتضمن قائمة طويلة من التحديثات والتعديلات، أبرزها أنه سيكون بدون الزر الرئيسي المعروف (Home)، ما يعني أن الشاشة ستكون أكبر وستستحوذ على وجه الهاتف بأكمله”.

وعن مبيعات الهواتف الذكية في العيد، توقع صاحب محلات البهاما للاتصالات حدوث ركود في مبيعات الهواتف خلال عيد الأضحى، وانخفاض الحركة الشرائية للهواتف الذكية خلاله نتيجة لتفضيل الكثيرين السفر إلى الخارج خصوصًا أن إجازة العيد طويلة، مشيرًا إلى أن مبيعات أسواق الهواتف الذكية “الموبايلات” وأكسسواراتها انتعشت في فترة عيد الفطر الماضي إلا أنها لم تصل إلى التوقعات التي نطمح إليها.

وكانت التوقعات أن ترتفع مبيعات الهواتف الذكية في أيام عيد الفطر الماضي لتتراوح ما بين 80 % و90 % نتيجة للإقبال الكبير للأطفال نسبيًّا على شراء هواتف جديدة بالعيدية على عكس العقود الماضية حيث كانوا يشترون الألعاب العادية.

وفيما يتعلق بالحصص السوقية للهواتف الذكية، رأى أن هواتف الآيفون تأتي في المرتبة الأولى مستحوذة على حصة تقدر بـ 50 % من إجمالي حصص الهواتف في الأسواق المحلية، تليها السامسونغ بنسبة تتراوح ما بين 35 و40 %، وأخيرًا الهواتف الأخرى بنسبة تتراوح ما بين 10 و15 % من إجمالي الحصص السوقية.

وذكر محمد أن أسعار الهواتف الذكية في متناول الجميع، إذ تبدأ أسعارها من 45 دينارًا وتصعد لتتجاوز 300 دينار، وذلك بحسب الموديلات المطروحة في السوق لشركات الهواتف الذكية.

وكانت المملكة قد استوردت 336.73 ألف جهاز “موبايل” بقيمة 29.8 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الجاري، وجاءت الصين في المركز الأول بعدد 177.98 ألف جهاز، ثم فيتنام بـ 157.7 ألف جهاز، تلتها مقاطعة تايوان بـ 776 جهازًا.