+A
A-

“المركزي” يلغي ترخيص “سنابل للاستثمار”

ألغى مصرف البحرين المركزي الترخيص الممنوح لشركة سنابل للاستثمار.

ووفقًا لأحدث بيانات نشرت في الجريدة الرسمية، فإن المصرف المركزي أصدر قرارًا بإلغاء ترخيص شركة أعمال استثمارية فئة (1) الممنوح لشركة سنابل للاستثمار في 10 نوفمبر 2008.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع مركز المستثمرين “سجلات” أن الاسم التجاري شركة سنابل للاستثمار ش.م.ب مقفلة والاسم التجاري للمجموعة شركة الخبير الدولي ش.م.ب مقفلة، وهي شركة مساهمة بحرينية مقفلة سجلت في المركز 15 ديسمبر 2008، وعملت في أنشطة إدارة الأموال (شركات الاستثمار فئة “1”) وبلغت ملاءتها المالية مليون دينار.

وبلغ رأسمال “سنابل للاستثمار” المصرح به 10 ملايين دينار، ورأس المال الصادر مليون دينار، موزعة على مليون حصة قيمة كل حصة منها دينار واحد، باستثمار خليجي إذ أن نحو 999.999 حصة مملوكة لشركة الخبير المالية السعودية بنسبة 100 %، وحصة واحدة لشركة الخبير الوطني لإدارة المشاريع التجارية المحدودة السعودية.

واتضح أن الشركة قد خفضت رأسمالها في 8 يونيو 2015، دون إشارة إلى قيمة التخفيض في مركز المستثمرين، ثم ألغي السجل بحسب القانون في 16 ديسمبر 2016، وأعيد في 17 يناير الماضي، وتم تسجيل التصفية في 19 يناير الماضي.

وكان المصرف المركزي قد أعلن في مطلع ديسمبر 2008 منحه ترخيصًا لشركة الخبير للمتاجرة في الاستثمار والتمويل السعودية، وذلك لتأسيس شركة استثمار فئة (1) تعمل وفقًا للمبادئ الإسلامية في البحرين. ورخص لها - تحت اسم شركة الخبير الدولية - بمزاولة جميع أنشطة أعمال الأوراق المالية المتمثلة في القيام بنشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية والإدارة والترتيب وتقديم المشورة وحفظ الأوراق المالية.

ووفقًا للبيان الذي أصدره المصرف المركزي في ديسمبر 2008 سيكون رأس المال المدفوع لشركة الخبير الدولية ومقرها البحرين 38 مليون دينار (100 مليون دولار). تجدر الإشارة بأن المساهمين قد حصلوا على ترخيص في أبريل 2008 من هيئة سوق المال السعودية أسسوا من خلالها شركة مالية زميلة تمارس إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية في السعودية.

يشار إلى أن مجموع المؤسسات التي تصنف تحت مظلة شركات الاستثمار بلغ 62 مؤسسة حتى مارس الماضي، منها 55 شركة استثمارية و6 مكاتب تمثيلية، وجمعية مديري الأصول البحرينية.