+A
A-

عرض فيلم "بذرة التين المقدس" في المسابقة الرئيسية في مهرجان كان

حكم مؤخرا على المخرج السينمائي البارز محمد رسولوف بالسجن من قبل محكمة ريفية بتهمة "التواطؤ ضد الأمن القومي"، بحسب محاميه.
وقال باباك باكنيا في منشور على إكس إن رسولوف، الذي من المقرر عرض فيلمه في المسابقة الرئيسية في مهرجان كان السينمائي هذا الشهر، حكم عليه بالسجن خمس سنوات. وشمل حكم المحكمة أيضا "الجلد والغرامة ومصادرة الممتلكات".
سيعرض فيلم رسولوف "بذرة التين المقدس" في المسابقة الرئيسية في مهرجان كان السينمائي.
وحكم على رسولوف، الذي يبلغ من العمر 50 عاما، بالسجن ثماني سنوات، لكنه سيقضي خمس سنوات فقط، حسبما قالت باكنيا في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.
وبموجب القانون الإيراني، تنفذ أحكام السجن في وقت واحد.
ووفقا للمحامي، وجدت المحكمة رسولوف مذنبا بتهمة "التواطؤ ضد الأمن القومي". ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية في إيران الحكم بعد.
في 30 أبريل، ذكر باكنيا أن السلطات الإيرانية استدعت واستجوبت بعض الأشخاص المتورطين في إنتاج فيلم "بذور التين المقدس" وتتعرض لضغوط لإزالة الفيلم من مهرجان كان السينمائي.ولم يعرف على الفور عدد الأشخاص المشاركين في الإنتاج الذين يتم استجوابهم.
فاز رسولوف بجائزة الدب الذهبي، وهي الجائزة الأولى في مهرجان برلين السينمائي، في عام 2020 عن فيلمه المناهض للعقوبة "لا يوجد شر"، واعتقل في يوليو 2022 وأطلق سراحه في العام التالي بعد أن هدأت موجة الاحتجاجات على مستوى البلاد التي بدأت في سبتمبر 2022.
أصبح الظهور في مهرجان كان "صعبا" بشكل متزايد للممثلين والمخرجين الإيرانيين في السنوات الأخيرة.